الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أفضل المشروبات لتعزيز عملية التمثيل الغذائي؟.. بينها ماء الليمون والشاي الأخضر

الثلاثاء 12/سبتمبر/2023 - 12:00 م
مشروبات لتعزيز التمثيل
مشروبات لتعزيز التمثيل الغذائي


يعاني كثير من الناس من عدم القدرة على فقدان الوزن، وغالبًا ما يحدث ذلك بسبب بطء عملية التمثيل الغذائي، والذي يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك الوراثة والعمر وكتلة العضلات، ولكن يمكن تجنب هذه المشكلة عن طريق تناول بعض المشروبات التي تعمل على تعزيز التمثيل الغذائي، وفيما يلي نستعرض بعضهم وفق موقع healthshots.

ما هي أفضل المشروبات لتعزيز عملية التمثيل الغذائي؟

هناك بعض المشروبات التي تساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي، ومنها:

  • ماء الليمون

الليمون مليء بالعناصر الغذائية المفيدة لجسمنا، فهو غني بفيتامين C وبالتالي قد يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي ودعم عمليات إزالة السموم في الجسم.

  • شاي الزنجبيل

يمكن للزنجبيل أن يضيف نكهة إلى أطباقك، ويساعد على التخلص من البرد، بالإضافة إلى أن له خصائص توليد الحرارة، مما يعني أنه يمكن أن يزيد درجة حرارة الجسم قليلًا وبالتالي يعزز عملية التمثيل الغذائي. 

  • الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة، وهي مضادات معروفة بتعزيز عملية التمثيل الغذائي، ولذلك يجب شرب كوبًا أو اثنين من الشاي الأخضر يوميًا للاستمتاع بفوائد الشاي الأخضر.

  • خل التفاح

مزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع الماء وشربه قبل الأكل، قد يساعد على زيادة حرق الدهون وتقليل الشهية، وبالتالي لن يسعى الإنسان للبحث عن وجبات خفيفة غير صحية.

نصائح لزيادة التمثيل الغذائي

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي قد ترغب في الحد منها أو تجنبها إذا كنت ترغب في تجنب عملية التمثيل الغذائي البطيئة، ومنها:

  • المشروبات السكرية يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن ومشاكل التمثيل الغذائي. لذا تناول الماء أو الشاي غير المحلى أو القهوة السوداء بدلًا من ذلك.
  • تسبب الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة والمعجنات ارتفاعًا سريعًا في مستويات السكر في الدم ويمكن أن تساهم في زيادة الوزن ومشاكل التمثيل الغذائي.
  • الدهون المتحولة الموجودة عادة في الأطعمة المصنعة مثل الأطعمة المقلية والمخبوزات يمكن أن يكون لها آثار سلبية على عملية التمثيل الغذائي.
  • الأطعمة المصنعة بشكل كبير مثل رقائق البطاطس، والبسكويت، والوجبات السريعة والوجبات الخفيفة المعبأة عادة ما تكون عالية في السعرات الحرارية والدهون غير الصحية والسكريات المضافة والصوديوم، وكلها يمكن أن تؤثر سلبا على عملية التمثيل الغذائي.