الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكشف عن لقاح فعال لعلاج سرطان الرئة والحد من خطر الوفاة

الثلاثاء 12/سبتمبر/2023 - 01:30 م
سرطان الرئة
سرطان الرئة


سرطان الرئة، هو حالة تهدد الحياة ويعتبر من ضمن الأسباب الرئيسية التي تؤدي للوفاة، ومن جهتها أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية الفرنسية أوزيه إيميونوثيرابوتيكس، عن إيجابية لقاحها الجديد للعلاج والحد من مخاطر سرطان الرئة، حيث يطلق عليه تيدوبي، مشيرة إلى أنه أدى لنتائج فعالة عند إعطائه للمرضى الذين يعانون من سرطان الرئة وقلل من خطر الوفيات.

الكشف عن لقاح فعال لعلاج سرطان الرئة والحد من خطر الوفاة

وحسب ما كشفته مجلة «أنالز أوف أونكولودجي»، فإن العلاج فعال وتمت تجربته على الأشخاص المصابين بسرطان الرئة وحوالي 44،1% من المرضى بعد تلقيهم اللقاح بعام كامل مازالوا على قيد الحياة، وحوالي 27،5% فقط ظلوا على قيد الحياة بعد  تلقيهم العلاج الكيمياوي.

وهنا يقول البروفيسور بانجامان بيسّ، مدير الأبحاث السريرية في معهد غوستاف - روسّي، إن تعويض مصابي سرطان الرئة بهذا اللقاح بدلا من العلاج الكيمياوي تجعل حياة المرضى أفضل وتحد من أثار المرض ونتائجة السلبية على الصحة.

ويضيف نيكولا بوارييه، المدير العام لشركة أوزيه إيميونوثيرابوتيكس، أن هذه النتائج تبعث أمل جديد للمرضى وهذا اللقاح هدفه تعزيز الجهاز المناعي لقدرته على مقاومة الخلايا السرطانية ومعرفتها وتدميرها.

سرطان الرئة 

واللقاح الجديد لمصابي سرطان الرئة ثبتت فعاليته لدى المرضى ذوي الجين (HLA-A2) الموجود لدى نصف السكان، وتم إجراء دراسة ولكنها لم يتم استكمالها ولا يستطيع المرضى التطوع نتيجة تفشي كورونا متحوراتها هذه الفترة، ولكن الدراسة التي اجريت سابقا لمعرفة جودة اللقاح، شارك فيها 219 مريضًا من 9 دول أوروبية والولايات المتحدة، حيث تلقى 139 لقاح تيدوبي وحوالي 80 تلقوا العلاج الكيمياوي، وتم إعطاء اللقاح كل شهر وبعد ذلك شهرين وأسبوعين واستمر ها لمدة عام كامل وبعد ذلك تم تلقيهم اللقاح كل 12 أسبوع، ليؤكد فعاليته وحمايتهم من الوفاة.