الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح مهمة للتوقف عن الرغبة الشديدة في الطعام.. حافظ على صحتك

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 02:00 ص
الجوع
الجوع


إذا كنتِ ترغب في تناول الطعام باستمرار وتشعر بالجوع طوال الوقت، لابد من معرفة الأساسيات التي يمكنك اتباعها للحد من هذه الظاهرة والتوقف عن الجوع المستمر، وإليكم التفاصيل حسب ما تم نشره عبر صحيفة «ذا تلغراف».

نصائح مهمة للتوقف عن رغبتك الشديدة في الطعام

وللسيطرة على الشهية والحد من تناول الطعام بشراهة، إليكم الطرق التالية للتخلص من هذه العادة السيئة، وهي ما يلي:-

1- يفضل عدم تناول الأطعمة التي تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم والدوبامين، نظرا لأن التحكم في مستويات السكر في الدم يحسن وظائف الدماغ الأساسية وينظم الشهية.

2- لابد من تناول الألياف، والأطعمة التي يوجد بها مؤشر سكري مرتفع للمساهم في خفض السكر في الدم، حيث يجب تناول السلطة مع الوجبات ففي حالة تناول وجبة دسمة مع السلطة يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم وتناول الحلويات بعد الألياف يقلل ايضا من مخاطر ارتفاع السكر.

3- يمكن الحصول على  الأحماض الدهنية EPA عن طريق تناول السلمون والسردين، أو مكملات زيت السمك، نظرا لأن مكملات الأحماض الدهنية وهي الأوميجا 3 تطلق الدوبامين عبر الخلايا العصبية في الأمعاء، وهنا يحد من الشراهة والحصول على كمية كبيرة من الطعام وعدم الشبع.

4- يجب الحرص على  تناول الأحماض الأمينية لتقليل الرغبة في تناول الطعام، حيث يفضل تناول  البروتين من الأسماك والدجاج والبيض والجبنة.

5- لابد من النوم عدد ساعات كافية، لكي لا يشجعنا السهر والنوم القليل على تناول السكريات بكثافة، نظرا لأن قلة النوم تسبب زيادة بنسبة 15% في هرمون الجوع، بجانب انخفاض هرمون الشبع بنسبة 15%، حيث يجب الحصول على عدد الساعات المسموحة للنوم يوميا لتقليل الرغبة في الجوع المستمر، مما يدفعنا لتناول الحلويات التي بدورها تسبب زيادة الوزن.