الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

درجات الحروق الجلدية.. كيف تتم التفرقة بينها؟

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 06:00 ص
الحروق الجلدية
الحروق الجلدية


كثيرا ما يتعرض العديد من الأشخاص للحرق، لأسباب مختلفة، تؤدي في النهاية إلى تأثر طبقات الجلد بدرجات متفاوتة، وبأعماق تختلف من درجة حرق إلى أخرى.

وهناك 3 درجات للحروق، وهي حروق الدرجة الأولى وحروق الدرجة الثانية وحروق الدرجة الثالثة.

وفي حين لا يستطيع البعض التفرقة بين درجات الحروق، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه كيف يمكنهم التفرقة بين درجات الحروق الجلدية، وتمييز كل درجة حرق عن الدرجة الأخرى.

درجات الحروق

للحروق 3 درجات، أبسطها وأخفها ضررا حروق الدرجة الأولى، ثم حروق الدرجة الثانية، وفي الأخير نجد أشد أنواع الحروق من ناحية الضرر، وهي حروق الدرجة الثالثة.

كيف نفرق بين درجات الحروق الجلدية؟

قالت الدكتورة نرمين بدير، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان، إن أبسط نوع من أنواع الحروق، أو الدرجة الأولى من الحروق، هي التي تصيب الطبقات السطحية من الجلد، مشيرة إلى أن شكلها إكلينيكيا أو شكلها ظاهريا يكون عبارة عن احمرار فقط، ولا تُكوِّن فقاعات مياه، كما أنها لا تصل إلى درجة أنها تزيل طبقة من الجلد، وهذه يطلق عليها حروق الدرجة الأولى.

وأضافت أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان أن أعراض الحروق من الدرجة الثانية فيها تظهر على الجلد فقاعات المياه، لأن الحرق من الدرجة الثانية معناه أن الحرق وصل إلى عمق من الجلد لطبقة بين الطبقة السطحية والطبقة العميقة، وهذا ينتج عنه انفصال الجلد عن بعضه، ويظهر في شكل فقاعات مياه.

وتابعت الدكتورة نرمين بدير أن حروق الدرجة الثالثة يكون خلالها الحرق قد تمكن من إزالة الطبقة السطحية من الجلد، والوصول إلى الطبقات السفلى الأعمق من الجلد، وبالتالي يظهر واضحا أن طبقة كاملة تم إزالتها من الجلد.