الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تدق ناقوس الخطر بشأن السهر وتسببه في الإصابة بالسكر

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 12:30 ص
السهر
السهر


في ظل نمط الحياة الذي بات يتبعه الكثير من الناس، أصبح السهر ليلا أمرا مألوفا لدى الكثير من الناس، على اختلاف أعمارهم، وإن كان هذا الأمر أكثر شيوعا لدى فئة الشباب.

وبالرغم من أن الأمر قد يبدو طبيعيا لدى الكثيرين، إلا أن السهر ليلا ليس بالأمر الصحي، إذ إنه له العديد من الأضرار.

السهر ليلا والإصابة بالسكر

وفي سياق البحث في الأضرار التي يسببها السهر ليلا، كشفت دراسة حديثة أنه يمكن أن يزيد خطر الإصابة بـ مرض السكر بنسبة 19%.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الإندبندنت البريطانية، وجد فريق من الباحثين ان السيدات اللاتي يخلدن إلى النوم في وقت متأخريكن أكثر عرضة للإصابة ببعض المشكلات الصحية.

وقال عالم الأوبئة، تياني هوانج، إن النمط الزمني أو التوقيت المفضل لدى الإنسان للنوم والاستيقاظ يتم تحديده بشكل جزئي وراثيا، لذا فقد يكون من الصعب تغيير الوقت المفضل للنوم والاستيقاظ، لكنه أمر لا بد وأن يتغير لدى الأشخاص الذين يسهرون ليلا، لأن السهر ليلا يزيد من خطر الإصابة بـ مرض السكر من النوع الثاني.

وقام فريق الباحثين بتحليل بيانات نحو 64 ألف سيدة، حيث شملت تلك البيانات معلومات عن عادات النوم، والنظام الغذائي، ومؤشر الوزن وكتلة الجسم، وتوقيت النوم، وما إن كانت المراة مدخنة أم لا، وشرب الكحول، والنشاط البدني، والتاريخ العائلي لمرض السكر، في دراسة نُشرت نتائجها بمجلة حوليات الطب الباطني.

ووجد الباحثون أن 11% من السيدات المشاركات في الدراسة أبلغن عن أنهن ممن يسهرن ليلا، ولا ينامون في وقت مبكر، بينما 35% من المشاركات أبلغن عن أنهن يحببن الاستيقاظ مبكرا.

وقال الباحثون إنه بعد النظر إلى عوامل نمط الحياة، وُجد أن النمط الزمني المسائي مرتبط بزيادة خطر الإصابة بـ مرض السكر بنسبة 19%، حيث وُجد ان السيدات اللاتي يملن إلى السهر ليلا يقمن بشرب الكحول بكميات أكبر كما يتبعن نظاما غذائيا غير صحي، ويحصلن على عدد ساعات نوم أقل، مع زيادة في الوزن ومؤشر كتلة الجسم وقلة النشاط البدني.

وقالت الدكتورة سينا كيانرسي، زميلة أبحاث ما بعد الدكتوراة في قسم تشانينج لطب الشبكات، أنه عندما سيطر الباحثون على سلوكيات نمط الحياة غير الصحية، وجدوا ان الارتباط بين النمط الزمني ومخاطر الإصابة بـ مرض السكر قد انخفض، ولكن بشكل غير كامل، ما يعني ان عوامل نمط الحياة تفسر نسبة ملحوظة لهذا الرابط.