السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 أسباب لتأخر ظهور الجنين في كيس الحمل.. بينها الحمل خارج الرحم

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 11:30 ص
كيس الحمل
كيس الحمل


في بعض الحالات، يتأخر ظهور الجنين في كيس الحمل، وهو ما يثير قلق الأمهات، اللاتي يتساءلن عما إذا كان هذا الأمر طبيعيا أم أنه يعزى إلى أسباب معينة قد تهدد الحمل وتنذر بعدم اكتماله.

ووفقا لأطباء، فإن تأخر ظهور الجنين داخل كيس الحمل حتى الأسبوع التاسع إن دل على شيء فإنما يدل على أن ثمة مشكلة في الحمل، وقد يعني هذا التأخير في الغالب حدوث الحمل اللا جنيني، أو كيس الحمل الفارغ، وينتهي الأمر عادة بالإجهاض.

وهنا يبرز السؤال: ما أسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل؟

أسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل

هناك العديد من الأسباب التي تؤديإلى تأخر ظهور الجنين في كيس الحمل، أبرزها، وفقا لموقع بولد سكاي الهندي ما يلي:

الإجهاض المنسي

الإجهاض المنسي أو الإجهاض الصامت عادة ما يحدث عندما يتوقف نمو الجنين داخل رحم أمه، دون أن تظهر على الحامل علامات واضحة لذلك، كأن تصاب بالنزيف أو تقلصات في منطقة أسفل البطن أو آلام الظهر.

وغالبا ما يحدث الإجهاض الصامت خلال أول 3 أشهر من الحمل، وغالبا ما يتم تشخيصه عندما لا يكون قلب الجنين نشيطا أثناء التصوير بالأشعة التلفزيونية التي يجريها طبيب النساء والتوليد بشكل روتيني للاطمئنان على الجنين.

وعندما يعجز الرحم على التخلص من الجنين بالإجهاض، يلجأ الأطباء إلى استخدام بعض الأدوية لطرد بقايا الجنين من اللحم، لكن في حالات أخرى يستدعي الأمر التدخل الجراحي.

الحمل الضعيف

من أسباب تأخر ظهور الجنين في كيس الرحم الحمل الضعيف، والذي يحدث عندما تنخفض نسبة هرمون الحمل، أو عندما يكون هناك خلل في الجينات الوراثية الخاصة بالحيوان المنوي أو البويضة.

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما يكون هذا الحمل خارج بطانة الرحم، وفيه تلتصق البويضة المخصبة في أغلب الحالات بقناة فالوب، كما يمكن أن تعلق في عنق الرحم أو المبيض أو أي مكان آخر في تجويف البطن.

ومع ذلك تشعر الأم في هذا الحمل بنفس الأعراض التي تشعر بها في الحمل الطبيعي، مثل الشعور بالدوخة والضعف العام، لكن ما يفرق بين الحملين هو أنه في حال الحمل خارج الرحم لا يظهر كيس الحمل.

ووفقا للأطباء، يعتبر الحمل خارج الرحم من الحالات الحرجة التي تشكل خطرا على الأم.

بطء نمو الجنين

يعد بطء نمو الجنين واحدا من أسباب تأخر ظهوره في كيس الحمل، وفي هذه الحالة لا يصل الجنين إلى الوزن الأمثل خلال فترة الحمل، وبالتالي لا يظهر بشكل واضح داخل الكيس.