الخميس 28 سبتمبر 2023 الموافق 13 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو انسداد مجرى البول؟│احذري.. قد يشيع بين الأطفال

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 01:36 م
ما هو انسداد مجرى
ما هو انسداد مجرى البول؟


ما هو انسداد مجرى البول؟.. سؤال هام يشغل بال بعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلات التبول وقد تشخص حالتهم بأنها انسداد مجري البول وهو مصطلح طبي قد لا يكون مفهومًا لدي الكثيرين؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هو انسداد مجرى البول؟.

ما هو انسداد مجرى البول؟

وللإجابة على سؤال ما هو انسداد مجرى البول؟، يوضح الدكتور محمد عزيز، أستاذ استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة وتأخر الإنجاب، أن انسداد مجري البول يحدث في حال انسداد أي جزء من الجهاز البولي كالكلى أو الحالب أو المثانة والإحليل وهو عبارة عن الأنبوب بين المثانة وخارج الجسم، مما يعيق تدفق البول عبر مساره الطبيعي، وعادة ما يبدأ من الكلى حيث إنتاج البول وحتى مكان خروجه.

سيدة تعاني من انسداد مجرى البول

وينبه الدكتور محمد عزيز، إلى أن انسداد مجرى البول قد يشيع بين الأطفال؛ بسبب وجود عيوب خلقية بمجرى البول، مشيرًا إلى زياردة احتمالية الإصابة به بين الرجال الأكبر من 60 عامًا؛ نتيجة إصابتهم بتضخم البروستاتا الحميد الذي بدروه يمنع تدفق البول.

هل انسداد مجرى البول خطير؟

ولمعرفة إجابة سؤال هل انسداد مجرى البول خطير؟، يذكر استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة وتأخر الإنجاب، أن انسداد مجرى البول قد يحدث بشكل مفاجىء أو تدريجيًا على مدار أيام أو أسابيع أو أحيانًا شهور، كما أنه قد يحدث انسداد كلي أو جزئي، وربما ؤثر على كلية واحدة أو كلتيهما، كما ان الأعراض تزداد وتكون أكثر حدة في حال التعرض للانسداد الكامل والمفاجئ.

ويؤكد الدكتور محمد عزيز، ضرورة الاهتمام بعلاج انسداد مجرى البول؛ إذ أنه قد يتسبب في تعرض المريض لحدوث فشل كلوي أو أيضًا تلف الكلى أو كذلك الإصابة بالعدوى.