الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هذا ما يحدث في الجسم نتيجة الخوف.. حقائق صادمة

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 06:02 م
الخوف
الخوف


إذا تعرض الشخص لموقف يشعره بالخوف والخطر يشعر بأشياء غريبة في الجسم، وفي البداية يتم الانتقال للمدخلات الحسية عن طريق اللوزة الدماغية وبقدرتها تفرز الموقف الذي تعرض له الشخص للرد سريعا على الموقف.

هذا ما يحدث في الجسم نتيجة الخوف

وفي الدماغ يوجد مناطق رئيسية تساهم في تفادي الخوف والمرور من هذه المرحلة بسلام، كما أن اللوزة الدماغية تطورت وأصبحت تشارك أيضا في الاستجابات الجسدية، فضلا عن دور الحصين في مشاركة اللوزة الدماغية للتفرقة بين الخطورة والأمان ويضع الخوف في عين الاعتبار.

وأعد الباحث أراش جافانباخت، أستاذ الطب النفسي، بجامعة Wayne State، تقريرا يشرح فيه قشرة الفص الجبهي، الموجودة فوق العين ودورها في المشاركة في الجوانب المعرفية والاجتماعية لمعالجة الخوف. 

وعلى سبيل المثال الثعبان عادة يُشعر بالخوف والقلق، لكن إذا قرأت عبارة مكتوبة تقول إن الثعبان لا يوجد به السم وأنه غير ضار، سيتلاشى الخوف من الثعبان بشكل تلقائي حسب ردود فعل الدماغ.

وفي حالة اتخذ المخ قرار أن خوفك له مبرر؛ فهنا يتم تنشيط سلسلة من المسارات العصبية والهرمونية؛ لكي يجعلك تستعد لاتخاذ اللازم فورًا والتصرف الصحيح.

وكشفت مجلة ساينس ألرت، عن عمل عدة مسارات على إعداد أجهزة الجسم المختلفة للقيام بعمل بدني مكثف، بجانب القشرة التي ترسل إشارات سريعة من الدماغ إلى عضلاتك لتجهيز الشخص وحمايته من المخاطر.

كما أن الجهاز العصبي من جهته يعمل على تسريع ردود الفعل، حيث تنتشر الخلايا العصبية الودية في جميع أنحاء الجسم وتكون كثيفة في مناطق القلب والرئتين والأمعاء، وتجعل الغدة الكظرية تفرز الأدرينالين الذي ينتقل عبر الدم للوصول إلى تلك الأعضاء، وتجهيزها لاستقبال الخوف.

والجهاز العصبي الودي، يعمل أيضا على توسيع المسالك الهوائية وزيادة النفس ويعالج الدماغ القلق والخوف عن طريق ارسال إشارات على المستويين الواعي واللاواعي.