الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل البيض يرفع الكوليسترول؟.. طبيب أمريكي يحذر من الصفار

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 12:01 ص
هل البيض يرفع الكوليسترول؟
هل البيض يرفع الكوليسترول؟


سؤال يدور في أذهان الكثير حول هل البيض يرفع الكوليسترول؟.. فقد كشفت دراسة حديثة نشرها موقع مايو كلينك، يتناول فيه مدى الضرر الذي يعود على مريض الكوليسترول عند تناول البيض بشكل يومي.

هل البيض يرفع الكوليسترول؟

وحول هل البيض يرفع الكوليسترول؟.. قال الدكتور فرانسيسكو لوبيز-جيمينيز، دكتور في الطب البشري بالولايات المتحدة الأمريكية، إن البيض يعد مصدر للبروتين والعناصر الغذائية المختلفة، إلا أنه في نفس الوقت يتسبب في زيادة نسبة الكولسترول في الجسم بشكل طبيعي، مؤكدا أن البيض لا يرفع الكوليسترول في الدم مثل باقي الأطعمة الأخرى، وذلك لأنه يتضمن على نسبة عالية من الدهون المتحولة والمشبعة.

وأوضح أن هناك العديد من الدراسات التي تناولت علاقة تناول البيض بأمراض القلب، وتوصلت إلى أن تناول البيض مع بعض الأطعمة الأخرى مثل لحم الخنزير المقدد، واللحم المدخن يتسبب في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب مقارنة بتناول البيض، مشيرا إلى أن ربما تكون طريقة طهي البيض سببا لزيادة أمراض القلب، خاصة إذا تم قلي البيض بالزيت أو الزبدة.

هل البيض يرفع الكوليسترول؟

وأشار إلى أن أحدث الدراسات العلمية توصلت أيضا إلى أن تناول 7 بيضات للأشخاص الطبيعية أسبوعيا لا يتسبب في الإصابة بأمراض القلب، كما أن هذا المعدل يساعد في الوقاية من أمراض السكتة الدماغية، والتنكس البقعي الذي يصيب العين.

وبالنسبة لمرضى السكري.. وأوضح أن تناول 7 بيضات أسبوعيا يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وذلك إذا كان الشخص مريض سكر النوع الأول، مع العلم أن الأبحاث تناولت أن مريض النوع الأول من السكر.

هل البيض يرفع الكوليسترول؟

وأشار إلى أن الأطباء ينصحون بتقليل كمية تناول البيض بحيث لا تتجاوز الكمية 300 مليجرام يوميا، حيث تتضمن البيضة الواحدة 186 ملجم من الكوليسترول، وجميعها تكون في الصفار، لذا فإن النظام الغذائية إذا كان يتضمن على نسبة قليلة على أحد أنواع الكوليسترول، لذا ينصح تناول بيضة واحدة في اليوم.

ينصح خبراء الصحة حاليًا بتقليل تناول الكوليسترول قدر الإمكان، مع الحرص على عدم تجاوز 300 ميليغرام (ملغم) يوميًا. تحتوي البيضة الكبيرة على حوالي 186 ملغم من الكولسترول، وتوجد جميعها في صفار البيض. فإذا كان النظام الغذائي الذي تتبعه يحتوي على نسبة قليلة من أحد أنواع الكوليسترول الأخرى، فإن تناول بيضة واحدة في اليوم قد يكون خيارًا مناسبًا وفقًا لبعض الدراسات.

نسبة الكوليسترول في صفار البيض

وأشار إلى أن نسبة الكوليسترول في صفار البيض تكون مرتفعة، لذا يفضل تناول بياض البيض، حيث لا يتضمن على نسبة من الكولسترول ولكن يتضمن على البروتين.