الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد دعوة طبيب لترك أدوية السكر والاعتماد على التغذية.. أطباء يطالبون بتدخل وزارة الصحة: ينشر تخاريف طبية

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 08:39 م
الإعلامي محمود سعد
الإعلامي محمود سعد والدكتور ضياء العوضي


انتقد عدد من الأطباء التصريحات الأخيرة الجدلية للدكتور ضياء العوضي أستاذ الرعاية المركزية بجامعة عين شمس، والتي أشار خلالها إلى إمكانية علاج الأمراض دون الأدوية عن طريق نظام غذائي أطلق عليه نظام الطبيات الغذائي.
وأكد أن النظام الجديد الغذائي يساعد في علاج أمراض السكر والعديد من الأمراض الأخرى دون أدوية، مستشهدا بعلاج العديد من الحالات المرضية. 

 

علاج السكر والأمراض بدون أدوية


وعقّب عدد من الأطباء الذين تختلف تخصصاتهم الطبية، على حديث الدكتور أعلاه، مؤكدين أنها تخاريف طبية، مطالبين بتدخل وزارة الصحة ونقابة الأطباء للتحقيق في الأمر، حيث قال الدكتور سامي حنفي أستاذ جراحة الذكورة والعقم بطب بنها، "لو لم تتحرك وزارة الصحة وجامعة عين شمس ونقابة الأطباء لوقف هذه المهزلة يبقى على الطب في مصر السلام".
كما انتقدت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء، حديث الطبيب، مستنكرة "إعلامي شهير ينشر تخاريف طبية على لسان ضيفه مرضى السكر يوقفوا الأنسولين والأدوية ويتعالجوا بالأكل يبقى لازم يكون هناك وقفة".

وخلال حديث بأحد البرامج التليفزيونية، كشف الدكتور ضياء العوضي عن كيفية علاج السكر بالتغذية؟ موضحا أنه منع مرضاه عن بعض الأدوية وطبق عليهم النظام من 4 لـ 6 أسابيع، وأشار إلى علاج أحد مرضى السكر بعد تطبيق النظام الغذائي، بعد أن كان على وشك أن يفقد ساقه نتيجة ارتفاع السكر في الدم، إلا أنه بعد اتباع النظام عاد إلى حياته الطبيعية.  
وعقب حديث الطبيب، سخر الدكتور خالد الرخاوي أستاذ طب العيون بطب القاهرة، عن دعوة ترك الأدوية معقبا: "الأدوية دي أصلا مؤامرة غربية"، وكما تساءل مستنكرا استشاري الأنف والأذن الدكتور هشام أمين: يعني نلغي مادة الفارماكولوجي من الدراسة في الكلية؟
ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى رجب استشاري الباطنة والغدد الصماء: هو إزاي طبيب وعارف يعني إيه علم والقواعد المنظمة لكل ما يقال عنه علم ويتكلم بهذه الطريقة.

نظام غذائي لعلاج الأمراض 


وبشأن وجود أبحاث علمية اعتمد عليها في تطبيق النظام الطبي الخاص به، أكد العوضي أنه لا يوجد بحث طبي ولكنه نجح بفضل التجربة في علاج ما يقارب من 712 مريضا داخل عيادته خلال 4 أسابيع.
وبخلاف مرض السكري عدّد الطبيب الأمراض الأخرى التي استطاع علاجها، مبينا: أنا أعالج الروماتويد والذئبة الحمراء وسرطان لوكيما وتورم الغدة الدرقية وبطانة الرحم المهاجرة، وتكيس المبايض دون أي علاج. 


وبعد طرح هذا الأسلوب الجديد في علاج العديد من الأمراض، حذر الدكتور إيهاب فهمي، من دعوة ترك العلاج للأمراض ومن أطباء السوشيال ميديا، قائلا: إن ظاهرة أطباء السوشيال والسبوبة تهدد علوم الطب في مقتل.
كما جاء رد الكتور أسامة حمدي بروفيسور الباطنة والسكر والتغذية بجامعة هارفرد: "أنا حزين على ما وصلنا إليه وعلى أن يتيح الإعلام لمدعي العلم قول هذه الآراء الشاذة والخطيرة على سلامة وصحة المجتمع".