الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الدكتور بهي الدين مرسي يكتب: تصحيح مفاهيم حول البدانة/السمنة

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 09:45 م
الدكتور بهي الدين
الدكتور بهي الدين مرسي


1- البدانة ليست هي السمنة (بكسر السين)، لأن البدانة تقيس التناسق التشريحي لبنية الجسم والإطار الذي يسكنه الجسم من حيث الضخامة وانحرافاتها (مرض العملقة) أو التقزم آخذا في الاعتبار السن والجنس والإطار.

بالنسبة "للإطار" دعوني مع كل التقدير أسترشد ببعض المشاهير في حياتنا لتوضيح الفروق البدنية، فالناس أولي البنية الضخمة مثل الفنان الصحفي مصطفى حسين، أو البنية المتوسطة مثل الفنان هاني شاكر، أو البنية الصغيرة مثل الراحل الفنان الضيف أحمد، لكل منهم حسابات مختلفة في الوزن والطول ومحيط البطن تحدد سلامة ومثالية المكون البدني.

أما السمنة، فهي قياس الانحرافات في نظام تخزين الدهون بالجسم، وأماكن تخزينها، ونوع هذه الدهون. لاحظ أن هناك فرقا بين الدهون والشحوم، فالدهون هي ما يرتبط بالمكون النسيجي مثل دهون سارية بالدم، أو الدهون المرتبطة بالكبد (الكبد الدهني)، ا

أما الشحوم فهى الكتل الحرة الموزعة تحت الجلد وحول الاعضاء.

2- لا يقتصر المؤشر الصحي على قياس الوزن والطول لتقرير حالتك البدنية، ومن الخطأ احترام التقدير الساذج في قياس السمنة بخصم 100 من الطول لتحصل على الوزن المثالي.

اقرأ عن مؤشر كتلة الجسم Body Mass Index BMI
وحسابه ميسر جدا تحصل عليه بقسمة الوزن (بالكيلوجرام) على مربع الطول بالمتر.

الرقم الناتج هو القراءة المثالية، بشرط معرفة نوع الإطار البدني/السن/الجنس/الحالة الفسيولوجية والمرضية مثل الحمل وانحناءات العمود الفقري والشلل والإعاقة، فلكل منها جداول خاصة ابحث عنها بنفسك علي الإنترنت وسوف تجيبك محركات البحث.