الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أهم النصائح لخفض مستوى الكورتيزول بشكل طبيعي.. تقليل التوتر أبرزها

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 04:00 ص
هرمون الكورتيزول
هرمون الكورتيزول


الكورتيزول هو هرمون تنتجه وتفرزه الغدد الكظرية، والغدد الصماء الموجودة أعلى الكليتين، وينظم مجموعة واسعة من العمليات في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك عملية التمثيل الغذائي والاستجابة المناعية. لذلك، ارتفاع الكورتيزول  لفترة طويلة، يقلل من الاستجابة المناعية للجسم، وفيما يلي نستعرض أهم النصائح لخفض مستوى الكورتيزول وفق موقع healthshots.

كيفية خفض مستوى الكورتيزول بشكل طبيعي

في معظم الحالات، يمكن للدماغ والغدد الكظرية تنظيم الكورتيزول من تلقاء نفسها، ولكن إذا كان الشخص يعاني من التوتر المزمن يكون من الصعب تحقيق ذلك، لذا يجب تجربة الطرق الطبيعية لتقليل الكورتيزول:

  • تقليل التوتر

يعد التوتر محفزًا رئيسيًا لإنتاج الكورتيزول، ولذلك فإن تقليل التوتر يمكن أن يقلل أيضًا من الكورتيزول، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق التوقف عن الانزعاج بشأن الأشياء التي ليست تحت سيطرتنا.

  • الاسترخاء

يجب على الأشخاص الذين يعانون من التوتر ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل تمارين التنفس واليوغا والمشي في الأماكن المفتوحة، لتنشيط استجابة الاسترخاء بدلًا من الاستجابة للضغط النفسي.

  • تناول نظام غذائي متوازن

اتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعد على تقليل الكورتيزول مع ضرورة الأهتمام بتناول السكر والكافيين وشرب الكثير من الماء، وتناول بعض الأطعمة، مثل الثوم والأطعمة الغنية بفيتامين C والشاي الأسود أو الأخضر والأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك.

  • احصل على قسط كافٍ من النوم

اتباع روتين جيدًا قبل النوم للحصول على نوم أطول وأفضل، وللقيام بذلك قم بإيقاف تشغيل أجهزتك الذكية وابتعد عن الشاشات قبل ساعة من الذهاب إلى السرير.

  • ممارسة إحدى الهوايات

ممارسة هوياتك المفضلة لأنه تخلص العقل من التوتر، ومن هذه الهوايات الرسم أو الطبخ أو الكتابة الإبداعية أو العزف على آلة موسيقية.

  • استمتع

قضاء وقت ممتع يجعل الإنسان ينسى التوتر، ولذلك فإن قضاء بعض الوقت في الاستمتاع قد يقلل من مستويات الكورتيزول. 

  • ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة تساعد على تحسين الحالة المزاجية، ولذلك يمكن القيام بتمارين ذات تأثير منخفض أو متوسط للمساعدة في التحكم في مستويات الكورتيزول.

  • بناء علاقات جيدة

يمكن أن تكون العلاقات المستقرة والمحبة مع شريكك وأصدقائك وعائلتك بمثابة نظام دعم جيد عندما يتعلق الأمر بعيش حياة سعيدة ومرضية وتقليل قدر كبير من التوتر.