الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 42٪ لهؤلاء الأشخاص

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 07:00 ص
ضغط الدم وعلاقته
ضغط الدم وعلاقته بالخرف


وجدت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج لديهم خطر متزايد للإصابة بالخرف مقارنة بأولئك الذين يتناولون أدوية ضغط الدم، بالإضافة إلى أن الحفاظ على علاج ارتفاع ضغط الدم طوال الحياة أمر مهم للوقاية من الخرف، وفق newatlas.

ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالخرف

 وأجرى باحثون من جامعة نيو ساوث ويلز، وجامعة لا تروب، ومعهد جورج للصحة العالمية، والجامعة الوطنية الأسترالية، تحليلًا  لـ 17 دراسة للتأكد مما إذا كان ضغط الدم وعلاج ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا مرتبطين بالإصابة بمرض السكري، وخطر الخرف.

وشملت الدراسات ما مجموعه 34 مشاركًا لا يعانون من الخرف من 16 دولة. عاش جميع المشاركين في المجتمع، وكان متوسط أعمارهم عند خط الأساس 72.5 عامًا، وكان 58.4% منهم من الإناث. تم تجميع المشاركين في ثلاث فئات بناءً على التشخيص السابق لارتفاع ضغط الدم والاستخدام الأساسي لأدوية ضغط الدم (الأدوية الخافضة للضغط): الضوابط الصحية، وارتفاع ضغط الدم المعالج، وارتفاع ضغط الدم غير المعالج. وكانت النتيجة الرئيسية للتحليل التلوي جميع أسباب الخرف.

وبعد تحليل بيانات الدراسة، وجد الباحثون أن المشاركين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج لديهم خطر متزايد للإصابة بالخرف بنسبة 42% مقارنة بالأشخاص الأصحاء، وزيادة بنسبة 26% مقارنة مع أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المعالج.

وبالمقارنة مع الأصحاء، لم يكن لدى أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المعالج خطر متزايد للإصابة بالخرف، ولم تكن هناك تفاعلات كبيرة مع العمر أو الجنس أو المجموعة العرقية.