الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف نوع جديد من فيروس جدري الماء في الهند

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 09:15 ص
مصاب بجدري الماء
مصاب بجدري الماء


شهدت الهند مؤخرًا ظهور سلالة جديدة تسبب مرض جدري الماء تُعرف باسم Clade 9، حيث اكتشف علماء المجلس الهندي للأبحاث الطبية - المعهد الوطني لعلم الفيروسات نسخة من Clade 9 من فيروس الحماق النطاقي المسبب لجدري القرود (VZV) خلال دراسة البلاد لحالات جدري الماء. 

نوع جديد من فيروس جدري الماء

 

وتم اكتشاف الحالة الأولى في منطقة كوزيكود في ولاية كيرالا، وكانت المتغيرات من 1 إلى 5 شائعة سابقًا لدى البالغين والأطفال الهنود، وفي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا، ينتشر صنف Clade 9 على نطاق واسع.

 وتشعر السلطات الصحية الهندية بحسب ما نشره موقع indiatvnews، بالقلق إزاء هذا الاختلاف بسبب قدرته على الانتشار السريع. وفقًا للدكتور نيراج كومار تولارا - أخصائي الطب العام والأمراض المعدية.

أعراض كليد 9 جدري الماء 

تتشابه أعراض Clade 9 مع أعراض السلالات الأكثر انتشارًا، ولكنها تحتوي أيضًا على بعض الميزات الفريدة. تشمل الأعراض الرئيسية لـ Clade 9 ظهور بقع حمراء مثيرة للحكة والتي تنمو فيما بعد إلى بثور مملوءة بالسوائل. غالبًا ما تكون هذه التهيجات الجلدية مصحوبة بأعراض أخرى مثل الحمى والصداع وفقدان الشهية وآلام الجسم والشعور العام بالضيق. ومع ذلك، ويعاني بعض الأشخاص من أعراض حمى أعلى ويمكن أن تكون البثور أكثر انتشارًا وتركيزًا. يمكن أن تحدث مضاعفات مثل الالتهابات الجلدية البكتيرية أو الالتهاب الرئوي أو التهاب الدماغ في الحالات القصوى. 

 

 

الوقاية من السلالة الجديدة لجدري الماء

 يعد التطعيم هو الطريقة الأكثر موثوقية وأمانًا للحماية من جدري الماء، خاصة بالنسبة للمتغيرات الجديدة مثل Clade 9. يجب على أي شخص لم يتم تطعيمه ولم يسبق له الإصابة بجدري الماء أن يفكر في الحصول على لقاح جدري الماء كأولوية. فهو يقلل بشكل كبير من احتمالية الإصابة بالفيروس ويقلل من شدة المرض في حالة الإصابة به. 

الحفاظ على النظافة الشخصية: 

يعتمد خطر انتقال العدوى Clade 9 بشكل كبير على الحفاظ على النظافة الشخصية. إن غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر يقلل من خطر الإصابة بالعدوى، خاصة بعد ملامسة أي أسطح يحتمل أن تكون ملوثة.

 عزل الأفراد المصابين:

 من المهم جدًا عزل شخص ما مصاب بالصنف 9 أو أي نوع من أنواع جدري الماء، حتى يمكن وقف انتشار الفيروس بشكل أكبر على المستوى الشخصي. يعد تجنب الاتصال بالآخرين أمرًا ضروريًا، خاصة بالنسبة لأولئك الأكثر عرضة للإصابة. 
إتجنب الأماكن المزدحمة: 

ينصح بالابتعاد عن الأماكن المزدحمة خلال فترات انتشار العدوى العالية لأن العدوى يمكن أن تنتشر بسرعة. وسائل النقل العام ومراكز التسوق وما إلى ذلك هي الأماكن التي ينطبق عليها ذلك.تغطية الفم والأنف: عندما يعطس الشخص المصاب أو يسعل، اطلب منه تغطية فمه بقناع أو منديل أو منديل أو مرفق حتى يمكن منع تناثر الرذاذ المحتوي على الفيروس في الهواء.