الإثنين 02 أكتوبر 2023 الموافق 17 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أعراض الولادة المبكرة؟.. بينها حدوث انقباضات كل 10 دقائق

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 12:31 م
ما هي أعراض الولادة
ما هي أعراض الولادة المبكرة؟


ما هي أعراض الولادة المبكرة؟.. سؤال يشغل بال العديد من السيدات خلال فترة الحمل؛ تخوفًا على صحة الجنين وتعرض حياته للخطر واحتياجه لرعاية خاصة داخل الحضانات؛ فالولادة المبكرة عادة ما تحدث قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، إذ  يُولد ما يقرب 8 من كل 100 طفل قبل موعدهم ؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي أعراض الولادة المبكرة؟.

ما هي أعراض الولادة المبكرة؟

وللإجابة على سؤال ما هي أعراض الولادة المبكرة؟، يوضح الدكتور عمرو سعد، استشاري النساء والتوليد، أن الجنين يمر بمراحل نمو هامة طوال فترة الحمل، ومنها الأشهر والأسابيع الأخيرة بالحمل، إذ يكتمل نمو الرئتين والكبد خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، منبهًا إلى أن الولادة المبكرة هي التي تحدث قبل أكثر من ثلاثة أسابيع من الموعد المتوقع للولادة.

ويلفت الدكتور عمرو سعد، الانتباه إلى أن أعراض الولادة المبكرة عادة ما تبدأ من الأسبوع الـ 32 من الحمل، فيجب الانتباه لها والتواصل مع الطبيب المختص عند ملاحظتها بشكل فوري. 

سيدة تعاني من أعراض الولادة المبكرة

وينوه إلى أنه في غالبية الحالات يكون المخاض المبكر غير متوقع، ومن أبرز أعراضه ما يلي:

  • المعاناة من حدوث انقباضات كل 10 دقائق أو أكثر فيما يشبه الشعور بشد في البطن، ولا تزول وتقل مع المشي أو تغيير وضع الحامل.
  • بجانب الإحساس بتقلصات مثل تقلصات الدورة الشهرية.
  • فضلًا عن حدوث تغير بالإفرا زات المهبلية أى زيادة كميتها الإفرازات، أو نزول سوائل مائية أو أيضُا نزيف من المهبل أو كذلك يكون هناك إفرازات وردية.
  • بالإضافة إلى الشعور بضغط أسفل الحوض وكأن الطفل يدفع إلى أسفل.
  • مع وجود وجع أسفل الظهر ينتشر للأمام، الذي قد يحدث بشكلٍ مستمر، أو قد يأتي ويذهب.
  • كما تعاني المرأة الحامل من تقلصات بالبطن قد يصاحبها إسهال.

ويذكر استشاري النساء والتوليد، أنه قد يصعب تمييز بعض هذه الأعراض عن الأعراض الطبيعية للحمل، مثل: آلام الظهر، ولكن يجب في حال ظهور أي من الأعراض السابق ذكرها أعلاه زيارة الطبيب المختص على الفور.