الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف نؤخر الولادة المبكرة.. وما دور ربط عنق الرحم؟

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 03:00 م
كيفية تأخير الولادة
كيفية تأخير الولادة المبكرة؟


كيف نؤخر الولادة المبكرة؟.. سؤال هام يشغل بال الكثير من السيدات وخاصة الحوامل؛ لمعرفة كيفية تأخير الولادة المبكرة؟، يحال تعرضهن لذلك وتفادي مخاطرها التي قد تضر بالأم والجنين؛ فهيا نتعرف خلال السطورالتالية على كيفية تأخير الولادة المبكرة؟.

كيفية تأخير الولادة المبكرة

وعن كيفية تأخير الولادة المبكرة؟، يؤكد الدكتور عمرو سعد، استشاري النساء والتوليد، أنه حتى في حال ظهور أعراض الولادة المبكرة يمكن للمرأة أن تكمل حملها بأمان وتلد طفلًا سليمًا  في حال اتباع والالتزام بتعليمات الطبيب المعالج، مشيرًا إلى أن أفضل ما يمكن ان تقوم به المراة من أجل حمل صحي يتمثل في اتباعها عادات صحية قبل وأثناء الحمل، مع ضرورة الاهتمام بالمتابعة الطبية بدء من فترة التخطيط للحمل، بجانب أهمية زيارة الطبيب أثناء الحمل بشكل منتظم، مما يسهم في اكتشاف وملاحظة العلامات التحذيرية للولادة المبكرة والتعامل معها بشكل صحيح.

ويذكر الدكتور عمرو سعد، أنه في بعض الحالات يصعب منع الولادة المبكرة، ولكنه يقدم بعض النصائح التي تساعد على تأخيرها، ومن أبرزها ما يلي:

  • محاولة الابتعاد عن المؤثرات السلبية وأيضًا مصادر التوتر والضغط.
  • والاهتمام بالراحة والاسترخاء.
  • بجانب الاهتمام والمحافظة على نظافة الأسنان والمتابعة مع طبيب الأسنان خلال فترة الحمل.
  • بالإضافة إلى التوقف عن التدخين.
  • مع ضرورة الالتزام باتباع نظام غذائي متوازن.
  • فضلًا عن أهمية تناول فيتامينات الحمل.
  • وعدم بذل مجهود البدني زائد.
طبيب يفحص سيدة  تعاني  من أعراض الولادة المبكرة

وينصح استشاري النساء والتوليد، بضرورة مراجعة الطبيب المختص بشكل فوري عقب ظهور أي أعراض مقلقة أو علامات تحذيرية لحدوث الولادة المبكرة.

هل يمكن إيقاف الولادة المبكرة؟ 

وعن سؤال هل يمكن إيقاف الولادة المبكرة؟، يشير إلى أنه في حال تعرض المرأة للولادة المبكرة، تكون خطة العلاج التي قد يوصي بها الطبيب المختص على النحو التالي:

علاجات البروجستيرون

في بعض الحالات قد ينصح الطبيب بعلاجات البروجستيرون على هيئة حقن أو أقماع مهبلية، إذأنه يقلل من انقباضات الرحم التي قد تحدث خلال وقتٍ مبكر. 

ربط عنق الرحم

يعد إجراء ربط عنق الرحم المعروف أيضًا بتطويق عنق الرحم، إجراء جراحي يتم خلاله خياطة عنق الرحم أثناء الحمل بخيوط قوية توفر للرحم دعمًا إضافيًا.

جدير بالذكر أنه عادةً ما يوصي  الطبيب النساء ذوات عنق الرحم القصير بإجراء ربط لعنق الرحم، ويقوم الطبيب بإزالة الغرز قبل موعد الولادة.