الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في الذكرى 95 لاكتشافه.. ما هو البنسلين وكيف تم اشتقاقه من العفن؟

الجمعة 15/سبتمبر/2023 - 11:00 ص
البنسلين
البنسلين


يوافق اليوم الجمعة، ذكرى مرور 95 عاما على اكتشاف البنسلين، الذي يعد واحدا من أهم وأقدم المضادات الحيوية، التي فتحت الباب واسعا أمام اكتشاف هذا النوع من العلاجات، والتي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير.

ومن المفارقات العجيبة أن البنسلين تم اشتقاقه من العفن، حيث تم التوصل إلى أنه يعمل على إيقاف تصنيع الجدار الخلوي البكتيري، فما هو البنسلين؟ وكيف تم اكتشافه؟

ما هو البنسلين؟

يعد البنسلين واحدا من أهم وأقدم المضادات الحيوية، التي تستهدف البكتيريا المسؤولة عن العدوى فتقضي عليها، من خلال إيقاف تصنيع الجدار الخلوي لهذه البكتيريا.

أول ما تم اكتشافه من مواد البنسلين هو البنسلين جي، وقد تم اشتقاقه من فطر يسمى فطر المكنسية المعيّنة «بنسيليوم نوتاتوم» أو (Penicillium notatum) وهو مضاد حيوي من مركبات بيتا لاكتام، ويعمل كمضاد للبكتيريا المسببة للمكورات العقدية، والنيسرية، والمستدمية النزلية، والجراثيم اللاهوائية والملتويات.

ويبلغ الحد الأقصى لتركيز البنسلين في الدم خلال 15 إلى 30 دقيقة من الحصول عليه عن طريق الحقن في العضل، ويمكث البنسلين في الجسم لمدة تتراوح بين 30 إلى 45 دقيقة، ويتم التخلص منه بشكل أساسي عبر البول.

كيف تم اكتشاف البنسلين؟

اكتُشف البنسلين في العام 1928، على يد العالم الإسكتلندي ألكسندر فلمنج، فما قصة اكتشافه؟

بحسب ما ذكره موقع American Chemical Society، فإن اكتشاف البنسلين كان بمثابة بزوغ فجر المضادات الحيوية، وهي عبارة عن مركبات تقوم البكتيريا والفطريات بإنتاجها، وهي قادرة على قتل أو تثبيط أنواع البكتريا المنافسة.‏

ولعل هذا الأمر كان سببا وراء قيام قدماء المصريين بوضع الخبز المتعفن على الجروح الملوثة، فقد اكتُشف فيما بعد أن البنسلين مشتق من العفن، وهو ما يفسر هذا الفعل الذي كان يقوم به الفراعنة منذ القدم.

وخلال العصر الحديث، نجح العالم الإسكتلندي ألكسندر فلمنج، أستاذ علم الجراثيم في مستشفى سانت ماري في لندن‏، في التوصل إلى أول مضاد حيوي.

ففي 15 سبتمبر 1928، وفي أثناء قيام فلمنج بفرز أطباق بتري المحتوية على مستعمرات بكتيريا المكورات العنقودية التي تسبب الدمامل والتهاب الحلق والخراجات، لاحظ أن المستعمرات البكتيرية استطاعت احتلال الطبق بالكامل، باستثناء منطقة واحدة كانت تنمو فيها كتلة من العفن.، وبدا الأمر كما لو أن العفن أفرز مادة مثبطة لنمو البكتيريا.

قام فلمنج بتحضير «عصير العفن»، فوجد أنه قادر على قتل مجموعة واسعة من البكتيريا الضارة مثل المكورات العقدية‏ والمكورات السحائية‏ والعصية الخناقية، وقد نشر فلمنغ ما توصل إليه من نتائج في المجلة البريطانية لعلم الأمراض التجريبي.

منذ ذلك الحين، ظل الاهتمام بالبنسلين مستمرا، لكن فلمنج فشل في عزل البنسلين وفصله من عصير العفن، لكن فيما بعد نجح اثنان من العلماء في القيام بتلك المهمة، وهما هوارد فلوري وإرنست تشين، بمساعدة بعض زملائهم في مدرسة السير ويليام دن لعلم الأمراض في جامعة أكسفورد، وبالفعل تم تحويل البنسلين إلى دواء منقذ للحياة.