السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يتم تشخيص فشل عضلة القلب؟.. بالإيكو أو ECG

الجمعة 15/سبتمبر/2023 - 01:08 م
كيف يتم تشخيص فشل
كيف يتم تشخيص فشل عضلة القلب؟


كيف يتم تشخيص فشل عضلة القلب؟.. يرغب بعض الأشخاص في معرفة  كيف يتم تشخيص فشل عضلة القلب؟، وخاصة من يعانون من مشكلات القلب؛ من أجل التشخيص الدقيق واتباع العلاج المناسب وتجنب حدوث أي مضاعفات غيرمرغوبة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على كيف يتم تشخيص فشل عضلة القلب؟.

كيف يتم تشخيص فشل عضلة القلب؟

وللإجابة على سؤال كيف يتم تشخيص فشل عضلة القلب؟، يقول الدكتور هاني توفيق، استشاري طب الحالات الحرجة للقلب والشرايين التاجية:" عادة ما تتشابه أعراض فشل القلب بشكل كبير  أعراض أمراض أخرى، إذ تساعد فحوصات الدم والفحوص التصويرية الأخرى، ومعرفة التاريخ المرضي، والفحص السريري للمريض على معرفة سبب هذه الأعراض"، مشيرًا إلى أنه يتم تشخيص قصور القلب من خلال إجراء الفحوصات الأتية:

اختبارات الدم

 تتضمن اختبارات الدم، عمل صورة دم كاملة، وأيضًا تحليل وظائف الكلى والكوليسترول والدهون الثلاثية وغيرها، مما يساعد الطبيب في معرفة كفاءة الكلى، وهل المريض يعاني من فقر الدم أو ارتفاع مستوى الكوليسترول وغير ذلك من الحالات، التي يصاحبها أعراض مشابهة لفشل القلب.

نموذج هيكلي توضيحي لفشل عضلة القلب

مخطط كهربية القلب (ECG)

 يُعرف مخطط كهربية القلب (ECG) ، برسم القلب الذي يسجل النشاط الكهربائي للقلب، ومدى سرعة نبضاته، وهل إيقاعها ثابتًا أم غير منتظم، وهو جزء من الفحص الروتيني للكشف عن أمراض القلب مثل النوبات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب وفشل القلب.، ويكون هو اختبار غير مؤلم.

مخطط صدى القلب (الإيكو)

 يعد مخطط صدى القلب (الإيكو)، عبارة عن اختبار غير مؤلم يستخدم الموجات فوق الصوتية من أجل إنشاء صور متحركة للقلب تظهر حجم وشكل القلب، وتوضح مدى جودة عمل غرف القلب وصماماته. 

وعادة ما يستخدم "الإيكو" لتشخيص العديد من مشكلات القلب، والتحقق من مدى خطورتها.

قسطرة القلب

 تفيد قسطرة القلب في تشخيص العديد من أمراض القلب، وتستخدم القسطرة لتصوير الأوعية التاجية، وإظهار الانسدادات بها، أو أخذ عينات من الدم وعضلة القلب، أو القيام بإجراءات مثل جراحة القلب البسيطة أو رأب الأوعية. 

تصوير الصدر بالأشعة السينية

 يُستخدم تصوير الصدر بالأشعة السينية لتحديد هل القلب متضخم، وهل هناك سوائل في الرئة؟، مما قد يدل على قصور القلب، أو كذلك هل الرئة هي السبب وراء الأعراض؟.

تصوير القلب بالرنين المغناطيسي

اختبار تصوير القلب بالرنين المغناطيسي، هو إجراء غير مؤلم يستخدم موجات الراديو والمغناطيس وجهاز كمبيوتر لإعطاء نشاء صور مفصلة للقلب.

الأشعة المقطعية للقلب

 التصوير المقطعي المحوسب للقلب هو اختبار تصوير غير مؤلم يساعد في اكتشاف أو تقييم مرض القلب التاجي، وتراكم الكالسيوم بالشرايين التاجية، وفشل القلب، وأمراض التامور وغيرها، وقبل إجرائه يحصل المريض على حقنة من صبغة التباين، وبعدها  يمر عبر ماسح التصوير المقطعي.

اختبار المجهود

 يساعد هذا الاختبار في التحقق من كيفية عمل القلب أثناء بذل الجهد البدني، ويفيد في تشخيص مرض الشريان التاجي وأيضًا التأكد من وجود مشكلات أخرى، مثل أمراض صمامات القلب وفشل القلب.