السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار أواني الطهي المخدوشة.. سم قاتل يهدد حياتك

الجمعة 15/سبتمبر/2023 - 08:10 م
أضرار أواني الطهي
أضرار أواني الطهي المخدوشة


أضرار أواني الطهي المخدوشة.. مخاطر صحية تهدد حياتك أضرار أواني الطهي المخدوشة.. كثيرًا ما نحتفظ بأواني الطبخ المخدوشة ولانفرط بها، دون أن ندري ما تحمله إلينا من سموم وأضرار صحية جسيمة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أضرار أواني الطهي المخدوشة.

أضرار أواني الطهي المخدوشة

وعن  أضرار أواني الطهي المخدوشة، يحذر الأطباء من مخاطر الاحتفاظ بأواني الطهي التى تعرضت للخدش واستخدامها في الطبخ ؛ إذ تتسبب في حدوث أضرار خطيرة على الصحة، فضلًا عن دورها في ارتفاع مخاطر الإصابة بالسرطان.

تذكرت الطبيبة بونام ديساي، أنه عادة ما يتم طلاء الأواني المصنعة لمقاومة التصاق الطعام أثناء الطهي، بمواد مقاومة للحرارة تعرف بـ "المواد الكيميائية إلى الأبد"، محذرة من أن هذه المواد قد تظل في الجسم لمدة طويلة، وفي بعض الحالات يطردها الجسم بشكل بطيء من خلال البول.

سيدة تغسل أواني الطهي المخدوشة

وتبنه الدكتورة ديساي، إلى أن هذه المواد تحدث اختلالات بالغدد الصماء، كما قد تتسبب في حدوث خلل بالهرمونات، فضلا عن احتمالية التعرض لمشاكلات في الخصوبة، وكذلك تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان، مضيفة أنها لا تسخدم كذلك الأواني الخزفية أو المصنوعة من السيراميك والتي قد تعرضت للخدش؛ لاحتوائها على طبقة من الألمنيوم قد تعلق في الطعام عندما تتعرض للخدوش.

جدير بالذكر أن باحثين في جامعة جنوب كاليفورنيا قد ربطوا سابقًا بين المواد الكيميائية الأبدية التي تكمن بالقدور والمقالي والملاعق وكافة الأدوات المنزلية وبين الإصابة بسرطان الكبد.

ويشار إلى أن دراسة منشورة في" Science of The Total Environment" قد أوضحت، أن حدوث خدش بسيط لا يتعدى طوله سنتيمتر واحد، قد يتسبب في انفجار ضخم من السموم الدقيقة بالطعام الذي نتناوله، ويسبب الإصابة بأنواع متعددة من السرطانات، بجانب إصابة الأطفال بالتوحد والعقم.