الخميس 28 سبتمبر 2023 الموافق 13 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتُشِف منذ 95 عاما.. ما هي أنواع البنسلين؟

السبت 16/سبتمبر/2023 - 12:02 م
ما هي أنواع البنسلين؟
ما هي أنواع البنسلين؟


في ذكرى مرور 95 عاما على اكتشاف واحد من أهم وأقدم المضادات الحيوية، هناك الكثير من الحالات التي يتم علاجها بالبنسلين، الذي كان بادرة الأمل التي فتحت الباب أمام اكتشاف هذا النوع من العلاجات.

وهناك العديد من الاستخدامات للبنسلين، الذي يتم الاعتماد عليه في علاج الكثير من الأمراض، لكن ما هي أنواع البنسلين؟

البنسلين

البنسلين يعتبر واحدا من أهم وأقدم المضادات الحيوية، التي توقف تصنيع الجدار الخلوي البكتيري.

أول مواد البنسلين التي تم اكتشافها هو البنسلين جي، الذي تم اشتقاقه من فطر المكنسية المعيّنة «بنسيليوم نوتاتوم» أو (Penicillium notatum) وهو مضاد حيوي من مركبات بيتا لاكتام، ويعمل كمضاد للبكتيريا المسببة للمكورات العقدية، والنيسرية، والمستدمية النزلية، والجراثيم اللاهوائية والملتويات.

يبلغ الحد الأقصى لتركيز البنسلين في الدم خلال 15 إلى 30 دقيقة من الحصول عليه عن طريق الحقن في العضل، ويمكث البنسلين في الجسم لمدة تتراوح بين 30 إلى 45 دقيقة، ويتم التخلص منه بشكل أساسي عبر البول.

أنواع البنسلين

عادة ما يطلق اسم البنسلين على نوع من المضادات الحيوية التي يتم تصنيعها من البنسلين، أو على مجموعة من المضادات الحيوية التي يطلق عليها عائلة البنسلين، والتي تضم: الأموكسيسيلين (Amoxicillin)، والفلوكساسيلين (Flucloxacillin)، والبيبيراسيلين (Piperacillin)، وفق ما ذكره موقع ويب طب.

وهناك نوعان رئيسان من البنسلين، الأول ه8و البنسلين في صورته الطبيعية، وهو البنسلين الطبيعي، والثاني يتم تصنيعه في المختبر وهو البنسلين شبه الصناعي، على النحو التالي:

البنسلين الطبيعي (Natural penicillins)

أول نوع من البنسلين هو البنسلين الطبيعي، والذي ينقسم إلى نوعين رئيسين، هما: البنسلين جي (Penicillin G)، الذي يكون متوفرا على هئية حقن، والبنسلين في (Penicillin V)، الذي يكون متوفرا على هيئة دواء فموي.

يتم اشتقاق البنسلين الطبيعي من فطر يسمى فطر المكنسية العسجدية (P. chrysogenum fungi).

أما عن استخدامات البنسلين الطبيعي، فيمكن الاعتماد عليه لمقاومة أنواع معينة من السلالات البكتيرية، مثل البكتيريا المسؤولة عن الإصابة بأمراض الكزاز (Tetanus)، والجمرة الخبيثة (Anthrax)، والتهاب اللوزتين (Tonsillitis).

البنسلين شبه الصناعي (Semisynthetic penicillins)

البنسلين شبه الصناعي هو النوع الثاني من البنسلين، والذي يتم تصنيعه في المختبرات، بشكل مماثل للمواد التي يتم استخراجها من الفطريات الطبيعية.

ويضم البنسلين شبه الصناعي 4 أنواع، هي: الأمينوبنسلين (Aminopenicillins)، والبنسلينات المضادة للمكورات العنقودية (Antistaphylococcal penicillins)، والبنسلينات واسعة الطيف (Broad-spectrum penicillins)، ومثبطات البيتا لاكتاماز (Beta-lactamase inhibitor).

ويتم استخدام البنسلين شبه الصناعي في علاج عدد من السلالات البكتيرية، وبعض الالتهابات، مثل: مرض لايم (Lyme disease)، والتهاب الأذن الوسطى الحاد (Acute otitis media).