الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أفضل وقت لتناول مشروب القهوة.. لها تأثير فعال لصحة الدماغ

السبت 16/سبتمبر/2023 - 04:36 م
القهوة
القهوة


مشروب القهوة من المشروبات المميزة التي يعشقها الملايين ويعتمدها البعض ضمن الروتين في برنامجهم الصباحي، وبعد الاستيقاظ يطلبون مشروب القهوة لمنحهم النشاط والحيوية، ولكن هناك وقت معين لتناولها يجب الالتزام بها لتأثيرها على صحة الدماغ.

ويوفر موفع صحة 24 في السطور التالية الإجابة عن سؤال مفاده: «ما أفضل وقت لتناول مشروب القهوة؟»

أفضل وقت لتناول مشروب القهوة

التأخير في تناول مشروب قهوة الصباح بعد الاستيقاظ بنحو ساعتين يكون هذا أفضل لصحة الدماغ والجسم، حسب ما أكدته الدكتورة إيفانجلين مانتزيوريس، أخصائي التغذية في جامعة جنوب أستراليا.

ويرجع السبب في ذلك هو أن الكورتيزول (الهرمون الذي يساعد على تحفيز الشخص يرتفع في الصباح الباكر وينخفض كلما مر الوقت)، ومن هنا فإن أول ساعتين بعد الاستيقاظ الكورتيزول يمد الجسم بالطاقة وبعد ذلك ينخفض فمن الممكن تناول القهوة بعد أول ساعتين من استيقاظك.

ومن جهتها، شرحت أنه يوجد مادة كيميائية تسمى (الأدينوزين) تسبب الشعور بالنوم ومرتبطة بخلايا الجسم، وهذا لا يحدث فور الاستيقاظ مباشرة بل فيما بعد مع مرور اليوم، وتأخير مشروب القهوة مهم في هذه الحالة.

فوائد شرب القهوة صباحا

لمشروب القهوة في الصباح بعد مرور ساعتين من الاستيقاظ أو ساعة ونصف في الغالب، له العديد من الفوائد التي نقدمها لكم في النقاط التالية:-

  • تعمل القهوة على زيادة الانتباه واليقظة وتحفز الجهاز العصبي لدى الأشخاص وتدفعهمللشعور باليقظة والحيوية والنشاط.
  • تعمل على تحسين الأداء العقلي والتركيز وتحسين المزاج أيضان فضلا عن تقليل الشعور بالتعب والتوتر والإجهاد
  • ومشروب القهوة مفيد لصحة القلب حيث يجب عد الغفراط في تناولهها والالتزام بالكمية المسموح في اليوم حسب ما يقوله الطبيب المختص.
  • تساهم القهوة في تحسين عملية الهضم وتحفيز الجهاز الهضمي على الهضم سريعا، ومن 3 لـ 5 أكواب في اليوم يحسن الهضم وفقا لدراسة نشرت في مجلة Nutrients.