الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلاجات الأكثر فاعلية للأكزيما وفقا للدراسات.. تعرف عليها

السبت 16/سبتمبر/2023 - 02:45 م
علاج الأكزيميا
علاج الأكزيميا


عمل الباحثون على تحليل العلاجات الموضعية والجهازية المتاحة لـ الأكزيما وحددوا العلاجات الأكثر فاعلية. ويقولون إن النتائج التي توصلوا إليها تقدم مجموعة كاملة من خيارات العلاج لتوجيه الإدارة المثلى لهذه الحالة الجلدية المزمنة الشائعة.

العلاجات الأكثر فعالية للأكزيما

في محاولة لتحسين علاج الأكزيما، نشر باحثون من جامعة ماكماستر في كندا دراستين لتقييم فعالية علاجات الأكزيما الموضعية والمنهجية، والنظر في عوامل مثل نشاط المرض، واضطراب النوم، وشدة الحكة، ونوعية الحياة والأحداث السلبية، وفق ما جاء في موقع newatlas. 

في الدراسة الأولى، استعرض الباحثون 219 تجربة عشوائية محكومة للعلاجات الموضعية للإكزيما الخفيفة إلى المتوسطة على  43123 شخص، وبمقارنة فعالية 68 علاجًا مع المجموعة الضابطة، وجدوا أن بعض العلاجات كانت أفضل بشكل واضح من غيرها.

كان بيميكروليموس(Elidel Cream)، وتاكروليموس (Protopic) والكورتيكوستيرويدات الموضعية متوسطة الفعالية (مثل بريدنيكاربات، وميثيل بريدنيزولون، وتريامسينولون) من بين أكثر الأدوية فعالية في تقليل شدة الأكزيما، وشدة الحكة، واضطراب النوم.

لم يكن هناك فرق يذكر في فعالية العلاجات الموضعية مرة واحدة مقابل مرتين يوميًا، وكانت المضادات الحيوية الموضعية المستخدمة بمفردها أو بالاشتراك مع العلاجات الموضعية الأخرى هي الأقل فعالية.

كما هو الحال في الدراسة الأولى، قام الباحثون في الدراسة الثانية بفحص فعالية علاجات الأكزيما الجهازية، ونظروا في 149 تجربة عشوائية شارك فيها 28686 مشاركًا، وقارنوا 75 علاجًا للأشكال المتوسطة إلى الشديدة من المرض.

 ووجدوا أن الجرعات العالية من upadacitinib (Rinvoq) كانت من بين العلاجات الأكثر فعالية ولكنها من بين الأكثر ضررًا من حيث الأحداث الضارة.

كانت دوبيلوماب (دوبيكسنت)، وليبريكيزوماب، وترالوكينوماب (أدرالزا، وأدبري) ذات فعالية متوسطة ومن بين العلاجات الأكثر أمانًا. الثلاثة جميعها عبارة عن علاجات بالأجسام المضادة وحيدة النسيلة البشرية.

ويأمل الباحثون أن تؤدي النتائج التي توصلوا إليها إلى توسيع خيارات العلاج المتاحة للأشخاص الذين يعانون من الأكزيما، فضلا عن إبلاغ مقدمي الرعاية والأطباء.