الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يوضح: لهذه الأسباب يجب شرب الماء بكميات كافية

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 02:00 ص
الماء
الماء


يحتاج جسم الإنسان إلى الماء بشكل كبير، حتى يتم ترطيبه بشكل مستمر، وحتى يمكن تجنب الإصابة بالجفاف، وما يترتب على ذلك من أضرار.

ويوفر الماء الكثير من الفوائد الصحية، بما في ذلك الحفاظ على صحة الكلى والوقاية من الصداع وبعض الأمراض المزمنة، إلى جانب تحسين التركيز، وغيرها، فما أبرز الفوائد التي يمكننا الحصول عليها من شرب الماء بكميات كافية؟

فوائد الماء

وقال الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي في كلية الطب بجامعة هارفارد، إن «أفضل ما يمكن أن يقوم به الإنسان هو شرب الماء».

وأوضح أن «ثلاثة أرباع وزن الجسم من الماء، وخفض شرب الماء قد يضر بالكليتين، وربما يؤدي إلى فشلهما الحاد في حالة الجفاف، أو يزيد ترسيب الأملاح فيهما، وتكوين الحصوات».

وأضاف أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي أن «الماء كذلك يفيد جميع العمليات الحيوية في الجسم، وينشطها، ويضبط أملاح الجسم وعصاراته الهضمية».

وأشار الدكتور أسامة حمدي إلى أن «الجسم يحتاج على الأقل من 6 إلى 8 أكواب كبيرة من الماء يوميا»، مؤكدا أنه «يفضل تناول الماء قبل الأكل، أو بين الوجبات».

كيف يمكن الحصول على أقصى استفادة من الماء؟

للحصول على أقصى استفادة من الماء، وجه الدكتور عماد صبحي، استشاري علاج السمنة والنحافة، وعضو الكلية الأمريكية للطب المهني وأمراض البيئة، عددا من النصائح على النحو التالي:

اشرب الكثير من الماء طوال اليوم، خصوصا إذا كنت نشيطا أو تعيش في مناخ حار.

تجنب المشروبات السكرية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول، لأنها يمكن أن تسبب الجفاف.

إذا كنت تتناول دواء يمكن أن يسبب الجفاف، تحدث إلى طبيبك حول كمية المياه التي يجب أن تشربها.