الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأكل اليقظ والنوم الكاف.. 7 نصائح لتقليل الدهون في الجسم

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 07:00 ص
نصائح لتقليل الدهون
نصائح لتقليل الدهون


لا تؤثر الدهون الزائدة على مظهر الجسم فحسب، بل يمكن أن تؤدي أيضًا إلى مشاكل صحية مختلفة، ولذلك من المهم فقدان الوزن، وفيما يلي يستعرض صحة 24 نصائح تساعد على تقليل دهون الجسم، وفق موقع  healthshots.

نصائح لتقليل دهون الجسم:

نظام غذائي متوازن

العامل الأساسي المساعد على فقدان الوزن هو اتباع نظام غذائي متوازن، ولذلك ركز على تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات خالية الدهون والكثير من الألياف، ولا تنسى الخضار والفواكه.

ممارسة الرياضة

إدخال التمارين الرياضة في الروتين اليومي أمر ضروري، حيث تساعد التمارين القلب على حرق السعرات الحرارية وبناء كتلة عضلية خالية من الدهون، مما يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد في فقدان الدهون. 

التحكم بكمية الطعام

الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يسبب زيادة غير صحية في الوزن، ولذلك من المهم تحديد كمية معينة من الطعام، وتجنب الإفراط في تناول الطعام عن طريق مضغ كل قضمة جيدًا وتناولها ببطء. 

الحفاظ على رطوبة الجسم

 في بعض الأحيان، قد يتم الخلط بين الجوع والعطش، مما يؤدي إلى استهلاك السعرات الحرارية التي يمكن تجنبها إذا حافظت على رطوبة جسمك، ولذلك من المهم تناول ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا.

النوم الكاف

النوم غير الكاف يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية مثل مشاكل الصحة العقلية، ولذلك احرص على الحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة لدعم جهودك في فقدان الدهون.

الأكل اليقظ 

الأكل اليقظ هو أسلوب للتركيز على طعامك أثناء تناول الطعام مما يساعدك على معرفة عاداتك الغذائية، وبالتالي التخطيط  لنظام غذائي يساعدك. 

التحكم في التوتر

الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وفقدان الوزن، ولذلك ابحث عن تقنيات تخفيف التوتر التي تستمتع بها، مثل اليوغا أو تمارين التنفس العميق أو التأمل أو ممارسة الهوايات.