الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما علاج ارتفاع هرمون الغدة الدرقية أثناء الحمل؟.. طبيب يوضح

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 03:00 ص
 ما علاج ارتفاع هرمون
ما علاج ارتفاع هرمون الغدة الدرقية أثناء الحمل؟


ما علاج ارتفاع هرمون الغدة الدرقية أثناء الحمل؟.. ترغب الكثير من السيدات الحوامل وخاصة اللاتي يعانين من مشكلة ارتفاع هرمون الغدة الدرقية، في معرفة ما علاج ارتفاع هرمون الغدة الدرقية أثناء الحمل؟؛ من أجل تفادي أي أخطار محتملة الحدوث تضر بصحة الأم والجنين؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على علاج ارتفاع هرمون الغدة الدرقية أثناء الحمل؟.

 ما علاج ارتفاع هرمون الغدة الدرقية أثناء الحمل؟

وللإجابة على سؤال ما علاج ارتفاع هرمون الغدة الدرقية أثناء الحمل؟ ينبه الدكتور محمد عادل عفارة، استشاري الباطنة العامة والغدد الصماء والأمراض المناعية، إلى أنه من الضروري أن يتم تحديد جرعة علاج ارتفاع هرمون الغدة الدرقية من قبل الطبيب المختص، ويجب على المريضة اتباع كافة تعليماته بحرص شديد، إذ يقوم بوصف جرعة الدواء للمرأة الحامل بدقة شديدة؛ لتقليل كمية الهرمون التي تفرزها غدة الأم دون أن يصاب الطفل بنقص في إفراز الهرمونات الخاصة به.

طبيبة تفحص سيدة حامل تعاني من ارتفاع هرمون الغدة الدرقية 

ويوضح استشاري الباطنة العامة والغدد الصماء والأمراض المناعية أن الطبيب المعالج في العادة يصف الأدوية التالية لعلاج ارتفاع هرمون الغدة الدرقية أثناء الحمل، ومنها:

  • دواء بروبيل ثيوراسيل.
  • أو أيضًا عقار ميثيمازول.
  • وفي بعض الحالات يبدأ الطبيب بوصف جرعات من عقار بال بروبيل ثيوراسيل، ثم يصف دواء ميثيمازول خلال الثلث الثاني من الحمل.

ويؤكد الدكتور محمد عفارة، أن غالبية الحالات لا تتطلب تناول العلاجات الدوائية خلال الثلث الأخير من الحمل. 

ما سبب ارتفاع الغدة الدرقية للحامل؟

وبخصوص سؤال ما سبب ارتفاع الغدة الدرقية للحامل؟، يوضح استشاري الباطنة العامة والغدد الصماء والأمراض المناعية، أنه عادة ما تزيد  نسبة هرمون الإستروجين وهرمون الحمل لدى النساء الحوامل، مما يسهم في تحفيز إفراز هرمونات الغدة الدرقية، وكذلك يزيد من حجم الغدة الدرقية بما يقرب من 10% أثناء  الحمل دون ملاحظة ذلك، وهو ما يجعل ارتفاع نسبة هرمونات الغدة الدرقية لدى المرأة الحامل أمرًا طبيعيًا.