الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد العسل الأسود للأطفال.. والعمر المناسب لبدء تناوله

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 06:00 ص
العسل الأسود للأطفال
العسل الأسود للأطفال


قال الدكتور حاتم فاروق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن العسل الأسود يختلف في صنعه عن العسل الأبيض، فالعسل الأسود من المنتجات التي تُصنع نتيجة تكرار قصب السكر حيث يتم إدخاله في عدة مراحل نهايته الحصول على العسل الأسود بمذاقه الرائع.

فوائد العسل الأسود للأطفال

وذكر الدكتور حاتم فاروق، أن العسل الأسود من الأطعمة التي يفضلها الكثير من الأطفال، ويرجع ذلك لمذاقه الرائع، ولا تتوقف مميزات العسل عند هذا الحد فهناك العديد من الفوائد التي يمكن للطفل الحصول عليها عن طريق تناول العسل الأسود، ومن أبرز هذه الفوائد:

  • يحتوي على نسبة عالية من الحديد مما يحمي الطفل من الأنيميا ويزيد تركيزه، وقوته البدنية، وبالتالي إعطاء الطفل العسل الأسود يساعد على حمياته بنسبة كبيرة وخاصة من الأنيميا.
  • غني بالكالسيوم مما يساعد على تقوية العظام والأسنان، تناول معلقتين من العسل الأسود يمكن أن يكون بمقدار الكالسيوم الموجود في كوب حليب.
  • يحتوي العسل الأسود على سعرات حرارية عالية مما يُعطي طاقة للطفل للتحرك واللعب على مدار اليوم، وبالتالي إضافة العسل لوجبة الطفل في الصباح طريقة جيدة لإعطائه طاقة وحيوية على مدار اليوم.
  • يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تحفز الجهاز المناعي للطفل، وبالتالي تقوي مناعة الطفل بنسبة كبيرة.
  • يوجد في العسل الأسود مضادات أكسدة تساعد على حماية الطفل من الأمراض الخطيرة والأورام الخبيثة.
  • إعطاء معلقة من العسل للطفل قبل النوم تساعده على الاسترخاء والنوم لفترة أطول.
  • يساعد في علاج الإمساك عند الأطفال بدرجة كبيرة.

متى يأكل الطفل العسل الأسود؟

وأوضح حاتم فاروق، أن المشكلة الأساسية في العسل الأسود هي احتوائه على نسبة عالية من السكر وبالتالي لا يمكن إعطاؤه للطفل إلا بعد إتمامه عامه الأول، وبكميات قليلة لتجنب أضرار السكر الموجودة فيه.