الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامة خفية تدل على الإصابة بـ مرض آلزهايمر

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 10:00 م
الزهايمر
الزهايمر


يعد مرض آلزهايمر أكثر أنواع الخرف شيوعا بين كبار السن، إذ قد يصيب 60% إلى 70% من الحالات، وفق تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية في شهر مارس الماضي.

ومرض آلزهايمر هو مرض تنكس عصبي والتهاب عصبي موهن يصعب علاجه، وبالرغم من هذا الأمر إلا أن الأطباء يخوضون سباقا محموما لتطوير أي علاجات من شأنها أن تقضي على المرض.

علامة خفية لـ آلزهايمر

وهناك العديد من العلامات التي تدل على الإصابة بـ آلزهايمر، لكن طبيبا كشف مؤخرا عن علامة خفية يمكنها أن تؤكد الإصابة بهذا المرض.

قال البروفيسور أندرية يميلين، أخصائي طب الأعصاب في الأكاديمية الطبية العسكرية، إن هناك بعض العلامات الخفية وغير الواضحة، التي قد تكون دليلا على إصابة الشخص بمرض آلزهايمر.

ووفقا لموقع فيستي. رو، أوضح أن هناك بعض العلامات المعروفة التي تدل على الإصابة بـ آلزهايمر، مثل فقدان الذاكرة، والتي لا تتطور على الفور، لكن يجب أن يكون المعنيون برعاية كبار السن حذرين من علامة خفية، وهي بدء الشخص في فقدان الاهتمام بالواقع المحيط به، أو فقدان الشغف بإحدى هواياته التي كان يفضلها.

وعند الإصابة بـ مرض آلزهايمر، تتأثر وظائف الدماغ الذي يتوقف عن العمل بصورة طبيعية، فتظهر مشكلات الذاكرة.

وعادة ما يصيب آلزهايمر كبار السن، لكن وبالرغم من هذا، فقد تم تسجيل بعض الحالات التي ظهر فيها المرض في سن مبكرة، لكنها كانت حالات نادرة جدا.