الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل كل ما يسهل هضمه مفيد وكل ما يصعب هضمه ضار؟

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 05:00 ص
هل كل ما يسهل هضمه
هل كل ما يسهل هضمه مفيد وكل ما يصعب هضمه ضار


يتناول كل منا طعامه الخاص، لكن جميعنا لديه الحرص التام على أن يكون النظام الغذائي متكاملا ومتنوعا، حتى يوفر للجسم ما يحتاج إليه من عناصر غذائية ومعادن وغيرها.

وبينما يختلف طعام عن آخر من حيث كونه سهل أو صعب الهضم، يبرز السؤال المهم: هل كل ما يسهل هضمه مفيد وكل ما يصعب هضمه ضار؟

هل كل ما يسهل هضمه مفيد وكل ما يصعب هضمه ضار؟

ردا على هذا السؤال، قال الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي في كلية الطب بجامعة هارفارد، إن «البروتينات والدهون صعبة الهضم، لكنها تحتوي على أحماض أمينية ودهنية مهمة Essential amino acids and Essential fatty acids، وهي مهمة لأن الجسم لا يستطيع تكوينها من تلقاء نفسه، ولا تأتي إلا بالغذاء».

وأضاف أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي أن البروتينات «كذلك مهمة لأنها تدخل في تكوين جميع هرمونات الجسم وإنزيماته حتى تعمل وظائف الأعضاء بكفاءة».

وأشار الدكتور أسامة حمدي إلى أن «الامتناع التام عن تناول البروتينات يشكل خطرا داهما على الجسم».

وتابع أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي، أن النشويات العالية معدل السكرية، كالسكر، والأرز، والبطاطس، ودقيق القمح، سهلة وسريعة الهضم، ولكن ضررها بالغ على مستوى السكر في الدم، وعلى زيادة معدل السمنة.

وأشار الدكتور أسامة حمدي إلى أن الجسم قادر على تكوين النشويات العالية معدل السكرية إذا قلل الشخص من تناولها.

وأوضح أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي أن «أكثر النشويات ضررا للجسم على الإطلاق هو السكر، إذ أثبتت الأبحاث أن استهلاك السكر بما يزيد على 50 جرامًا يوميا، أو 10% من السعرات الحرارية، يزيد الوزن، ويرفع نسبة الجلسريدات الثلاثية الضارة، ونسبة السكر في الدم عند مرضى السكر، ويزيد من فرص الإصابة بجلطات القلب».