الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

10 أطعمة ومشروبات ترفع مستوى السكر في الدم

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 10:00 ص
العنب
العنب


يعاني الكثير من الأشخاص من مرض السكر، الذي يعد أحد اكثر الأمراض المزمنة شيوعا حول العالم، لذا يوصي الأطباء بضرورة الحفاظ على فحص نسبة السكر بانتظام.

وهناك العديد من الأطعمة التي يمكن ان ترفع مستوى السكر في الدم، والتي يوصي الأطباء والخبراء مرضى السكر بتجنبها، وفق ما ذكرته صحيفة Times of India، من أبرزها ما يلي:

المشروبات الغازية الدايت

على عكس ما يعتقده البعض من أن المشروبات الغازية الدايت قليلة السكر، أثبتت الدراسات انها من المشروبات التي تعمل على رفع مستوى السكر في الدم، وخوصا على المدى الطويل.

دقيق الشوفان

بالرغم من ان دقيق الشوفان مفيد لإنقاص الوزن، إلا أنه يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم، بسبب نزع الألياف الغذائية منه.

عصير البرتقال

عصير البرتقال من المشروبات المفيدة جدا، لكنه يتعرض لعملية إزالة الألياف، وبالتالي فإن تحلل النشا إلى جلوكوز يكون بطيئا، ولعل هذا الأمر يدقع الكثير من الأطباء وخبراء التغذية بالتوصية بتناول الفاكهة في شكلها الطبيعي وليس العصير، حتى يمكن تجنب رفع مستوى السكر في الدم.

الخبز الأبيض

الخبز الأبيض والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع،  مما يجعله من بين الأطعمة التي يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع.

الحساء الجاهز

الحساء الجاهز سريع التحضير يحتوي على الكثير من السكريات المضافة، مما يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم.

العنب

يحتوي العنب على نسبة مرتفعة من السكر، وفي المقابل لا يحتوي العنب على نسبة جيدة من الأألياف، وبالتالي فهو من الفاكهة التي تعمل على رفع مستوى السكر في الدم.

ألواح الطاقة

يروج الكثيرون لفكرة أن ألواح الطاقة لا تسبب زيادة في الوزن، لكنها في المقابل تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات، ومن ثم فإنها قد ترفع مستوى السكر في الدم بشكل حاد.

الأرز البني

بارغم من أن الأرز البني مفيد جدا للصحة أكثر من الأرز الأبيض، إلا أنه يرفع مستوى السكر في الدم بفضل محتواه الكبير من الكربوهيدرات.

البطاطا الحلوة

تعرف البطاطا الحلوة بمحتواها من النشا بنسبة مرتفعة، مما يجعلها من الأطعمة التي ترفع مستوى السكر في الدم، وخصوصا إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

القهوة

تحتوي القهوة على نسبة مرتفعة من الكافيين، ومن خلال إثارة استجابة هرمونية في الجسم، يمكن للقهوة ان ترفع مستوى السكر في الدم.