الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الجراحة ليست الحل.. الطريقة الصحيحة لتفادي خطورة متلازمة الكتف المتجمدة

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 02:30 م
علاج متلازمة الكتف
علاج متلازمة الكتف المتجمدة


نستعرض في السطور التالية الحل الأمثل والطريقة الصحيحة لتفادي خطورة متلازمة الكتف المتجمدة، فضلا عن أبرز أعراض المرض ومراحل الأعراض المختلفة.

متلازمة الكتف المتجمدة

تعتبر متلازمة «الكتف المتجمدة» أو «التهاب المحفظة اللاصق»، حالة يُصاب فيها الشخص بالألم الشديد ولا يكون قادرا على تحريك مفصل الكتف، وزاد انتشار هذه المتلازمة نتيجة لظهور الفيروس التاجي المستجد الذي يسبب مشاكل في الأوعية الدموية، وتصيب هذه المتلازمة عددا كبيرا من الأشخاص في العالم نتيجة لانتشار هذا الفيروس التاجي.

علاج متلازمة الكتف المتجمدة

الطريقة الصحيحة لتفادي خطورة متلازمة الكتف المتجمدة

وفي السطور التالية نستعرض نصائح للتخلص من متلازمة الكتف المتجمدة، بجانب أبرز الأعراض التي تأتي للأشخاص؛ لكي يكونوا على دراية كاملة بالمرض.

وقال الدكتور «سيرغي أغابكين»، الطبيب الروسي، حسب مجلة فيستي. رو، إن التخلص من هذه المتلازمة يتطلب مراجعة الطبيب وأخصائي يساعد في عمل العلاج الطبيعي للمصاب بهذه المتلازمة والتمارين الرياضية المناسبة.

وأكد أن هناك حالات تستدعي حقن مفصل الكتف، حيث يتم الحقن عن طريق محلول الهيدروكورتيزون، وهذا يؤدي للتقليل من الالتهاب والتورم. 

والخطوة التي تتم فيما بعد وفقا لما أوضحه أغابكين، أنه يجب تدريب المريض المصاب بعناية، والتعافي من هذه المتلازمة بشكل كبير تتطلب التمارين الرياضية.

وأشار إلى أن التدخل الجراحي لعلاج متلازمة الكتف المتجمدة، لا يتم استخدامه حاليا، حيث يفضل القيام بعمل التمارين المناسبة حسب طبيب أخصائي بالتربية البدنية التكيفية.

أعراض متلازمة الكتف المتجمدة

تنقسم الأعراض لـ 3 مراحل وتأتي أول مرحلة وهي مرحلة التجمد، ويشعر الشخص بالألم والقدرة على الحركة تكون محدودة وتستمر لت 9 أشهر.

وتأتي المرحلة الثانية بألم أقل ولكن يحدث تيبس في الكتف ولا يتم استخدامه بشكل جيد، وتستمر حتى عام كامل، بينما المرحلة الثالثة يطلق عليها الانحلال، حيث أن الكتف يتحسن بالتدريج وتستمر حتى 24 شهرا.