الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير من استخدام قطرات الأنف بعد أسبوع من الاستخدام.. راجع طبيبك أولا

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 10:30 م
استخدام قطرة الانف
استخدام قطرة الانف


يوفر موقع صحة 24 في السطور التالية أعراض تظهر عند الاستخدام الخاطئ لقطرات الأنف، وخطورتها على الأوعية الدموية، وتحذير من عدم الحصول على تنائج بعد استخدامها أسبوع.

قطرات الأنف

ويتم استخدام قطرات الأنف عند إصابة الأشخاص بالبرد والسعال والتعرض لوجود احتقان في الأنف، لتخفيف الأعراض والحماية من مشاكل الأوعية الدموية.

راجع طبيبك أولا قبل استخدام قطرات الأنف

ولكن الاستخدام لفترة طويلة يشكل خطورة ويسبب إدمان لها، لذا لا بد من مراجعة الطبيب أولا ومعرفة التوقيت المناسب والموعد المحدد لاستخدام قطرات الأنف.

وحذر الأطباء من استخدامها لفترات طويلة، وعدم وصف الطبيب لها، حيث يجب ان يكون الطبيب على علم بنوعية القطرة المستخدمة والمدة التي يحددها يجب الالتزام بها، نظرا لأنها تعمل في البداية بفاعلية وتقضي على الاحتقان في الأنف، حسب ما كشفته مجلة  فيستي. رو.

قطرات الأنف 

أعراض تظهر بعد استخدام قطرات الأنف بشكل عشوائي

ووفقا للأطباء، فإن قطرات الأنف تعمل على تحسين عملية التنفس وشعور الشخص بأنه في أفضل حال، ولكن مع انتهاء المفعول يعود الاحتقان مجددا، واستخدامها بطريقة غير صحيحة وبشكل مبالغ فيه يسبب هذه الأعراض:

  • تشنج الأوعية الدموية
  • الصداع
  • اضطراب الانتباه والتركيز
  • اضطراب في الذاكرة
  • انخفاض القدرات المعرفية.

وحسب قول الأطباء، وفقا لما نشرته مجلة  فيستي. رو، فإن استخدام قطرات الأنف بشكل غير منتظم يسبب هذا اضطراب في عمل القلب، حيث يجب على من يعاني من مشكلة في القلب أو التعرض لمشكلة في الأوعية الدموية أن يمتنع عن استخدامها.

تحذير من استخدام قطرات الأنف بعد أسبوع من الاستخدام

وينصح الأطباء بضرورة التوقف عن استخدام قطرات الأنف، في حالة عدم الشعور بتحسن عليها إذا طالت المدة لأسبوع، مع استشارة الطبيب المعالج لكتابة نوع آخر منعا من حدوث مشاكل في الأوعية الدموية وحدوث تشنجات.