الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرف على مدة القيلولة المناسبة للحفاظ على صحة الجسم | دراسة

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 01:00 ص
القيلولة
القيلولة


اقترحت دراسة جديدة استراتيجية القيلولة المثالية بعد الاستيقاظ طوال الليل، وفحصت ما إذا كان عدم أخذ قيلولة أم قيلولة طويلة أو قيلولتين أقصر، هو الأفضل في مكافحة النعاس والتعب والحفاظ على أداء العمل.

مدة القيلولة المناسبة

باستخدام بيانات من دراسات سابقة، قامت ساناي أورياما، الباحثة من جامعة هيروشيما باليابان، بالتحقيق في كيفية تأثير طول وتوقيت القيلولة التي يأخذها طاقم التمريض خلال نوبة ليلية على النعاس والتعب وأداء العمل. 

ووجدت أن القيلولة لمدة 90 دقيقة للحفاظ على الأداء طويل الأمد والقيلولة لمدة 30 دقيقة للحفاظ على مستويات أقل من التعب وردود الفعل السريعة، كمزيج استراتيجي من القيلولة، يمكن أن تكون ذات قيمة لكفاءة العمل والسلامة في الصباح الباكر.

خلال ساعات النهار، تعمل ساعة الجسم الداخلية الحساسة للضوء على تنشيط اليقظة، بينما في الليل، تستعد للإيقاف.

 تعبث المناوبة الليلية بإيقاعات الساعة البيولوجية، مما يؤدي إلى النعاس وانخفاض التركيز وانخفاض الكفاءة، حيث أظهرت بعض الدراسات أن القيلولة قد تقلل من الآثار السلبية للنوبة الليلية.

خلال الدراسة، تم إجراء قيلولة واحدة مدتها 120 دقيقة خلال نوبة ليلية محاكاة، مع قيلولة مدتها 90 دقيقة تليها قيلولة مدتها 30 دقيقة أو عدم أخذ  قيلولة لمعرفة كيف يؤثر كل منهما على اليقظة والأداء المعرفي.

وجدت أن عدم أخذ قيلولة أو قيلولة واحدة كان مرتبطًا بنعاس أسوأ من الساعة 4:00 صباحًا إلى 9:00 صباحًا وزيادة التعب الذاتي مقارنة بالمجموعة التي حصلت على قيلولتين. 

من ناحية أخرى، فإن الحصول على قيلولتين يقلل من النعاس حتى الساعة 6:00 صباحًا والتعب حتى الساعة 9:00 صباحًا. ووجدت أن القيلولة المقسمة التي تنتهي عند الساعة 3:00 صباحًا ساعدت في تخفيف آثار النعاس والتعب.

كما وجدت الدراسة أن توقيت القيلولة مهم، فكلما تأخرت في القيلولة، كلما كانت أكثر فعالية في التخلص من النعاس. 

ومع ذلك، فإن تأخيره لفترة طويلة جدًا يمكن أن يتعارض مع التركيز في العمل مع زيادة الرغبة في النوم.