الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خطورة المنظفات المنزلية.. تحذير شديد لربات البيوت

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 03:01 ص
خطورة المنظفات المنزلية
خطورة المنظفات المنزلية


حذرت دراسة جديدة أجراها باحثون من مؤسسة "انفيرومينتال جروب"، وهي منظمة بحثية غير ربحية، من خطورة المنظفات المنزلية الشائعة في منازلنا، بسبب وجود مواد كيماوية خطيرة على الصحة العامة فى مكوناتها.

خطورة المنظفات المنزلية

وقالت الدراسة إن المنظفات التجارية الشائعة مثل منظف الأرضيات، ومنظف الزجاج، ومزيل البقع، ومنظف الحمامات على شكل بخاخات، ومناديل، ومساحيق الغسيل، أو معطرات الهواء من الممكن تسبب أمراضا في الجهاز التنفسي.

وعلى ذلك، يقول الدكتور أحمد رجب، أستاذ السموم بأحد الجامعات الخاصة، أن الكثيرات لا يعلمن الأضرار الخفية للمنظفات المستخدمة داخل المنازل، الأمر الذي يجعلهن يتعاملن معها دون حرص أو إدراك حقيقي لخطورتها، وبالتالي لا يتبعن التدابير الاحترازية اللازمة لحماية أنفسهن من أضرارها. 

تحذير شديد من المنظفات الكيماوية 

خطورة الكلور على الصحة 

وأضاف من أشهر مواد التنظيف الخطيرة هو الكلور، مؤكدًا أن استنشاقه يسبب تهيجا شديدا في الشعب الهوائية إلى جانب ضيق في التنفس، وقد يتطور الأمر إلى تورم في الحنجرة.

وشدد على أنه لا بد من تخفيف الكلور بالمياه بمقدار كوب كلور على 10 أكواب مياه، مع ارتداء قفازات وكمامة للوجه، وعدم خلط الكلور بأي مادة تنظيف ثانية، لأنه من الممكن أن ينتج عنه مواد سامة للغاية.

خطورة غاز الامونيا على التنفس

وأضاف أن المنظفات المنزلية بشكل عام تحتوي على الأمونيا، وهي التي يكون له دور كبير في التسبب في مشاكل عديدة في التنفس، إلى جانب احتوائها على مواد سامة سواء كان ثنائي ايثانول أمين، أو مادة ديوكسان الفينيل.

وأكد الدكتور أحمد رجب، أن المبيدات التي تستخدم لقتل الحشرات الضارة تمثل خطورة كبيرة على صحة الإنسان، وقد تؤدي في كثير من الأحيان إلى الإصابة بمرض الحساسية إلى جانب تهيج العين، وقد يصل الأمر إلى الموت في حالة استنشاق كميات كبيرة منها مباشرة.

واشار استاذ السموم إلى أنه يمكن التقليل من التعرض للمواد الكيميائية الخطرة، عن طريق شراء منتجات صديقة للبيئة دون روائح مصنعة.