الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير خطير.. قلة شرب الماء تهدد الجسم بتكوّن حصوات الكلى والمرارة وجلطات الدم

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 09:00 ص
الماء
الماء


يعتبر تناول كميات كافية من الماء على مدار اليوم من أفضل ما يمكن فعله للحفاظ على صحة الجسم بمختلف أعضائه، ولتجنب الكثير من المشكلات الصحية، من أبرزها الجفاف.

ففي الوقت الذي يهمل فيه البعض تناول كميات كافية من الماء، على مدار اليوم، يحذر الأطباء من أن هذا الخطأ قد يؤدي إلى الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية، والتي بعضها يكون خطيرا.

تحذير من جلطات الدم

وفي هذا السياق، قالت خبيرة التغذية الروسية، يلينا سولوماتينا، إن الامتناع عن تناول كميات كافية من الماء على مدار اليوم من شأنه أن يتسبب في العديد من المشكلات الصحية الخطيرة، بما في ذلك جلطات الدم.

ووفقا لـgazeta.ru، أوضحت خبيرة التغذية الروسية أن ارتفاع لزوجة الدم يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بالجلطات بشكل عام، نظرا لأن الدم اللزج يصعب ضخه، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب الذي يعمل بقوة حتى يتمكن من ضخ الدم.

نقص الماء وحصوات الكلى والمرارة

وأشارت خبيرة التغذية الروسية إلى أن الماء مفيد جدا بالنسبة للمعدة، إذ إنه يعمل على إنتاج عصارة المعدة والإنزيمات، اللازمة لهضم الطعام.

وأضافت أن عملية هضم الطعام تتطلب وجود كمية كافية من الماء، لأنه في غياب الماء تصبح الصفراء لزجة إلى درجة قد تؤدي إلى تكون حصوات المرارة.

وتابعت أنه في حال لم يتناول الإنسان ما يكفي من الماء، فإن هذا الأمر يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى أيضا، وينتج عن ذلك مشكلات أخرى في المثانة.

وشددت الخبيرة الروسية على أن جميع هذه الأعضاء حيوية بالنسبة لجسم الإنسان، لافتة إلى أنه في غياب الماء أيضا يصبح البراز جافا، مما يؤدي إلى ركوده في الأمعاء، وإصابة الإنسان بالإمساك، ومع تكرار هذا الأمر لفترات طويلة، فإنه قد يؤدي إلى التسمم، لأن البراز ما دام موجودا في الأمعاء فإنها تمتص منه السموم وتوصلها إلى الدم.

ونصحت خبيرة التغذية الروسية على ضرورة تناول ما يكفي الجسم من الماء على مدار اليوم، بمقدار 30 مليلتر لكل كيلوجرام من وزن الجسم، حتى يمكن الحفاظ على وظائف الجسم الطبيعية دون خلل.