الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حقيقة نقص مادة الجيلاتين.. تُصنع منها جميع كبسولات الأدوية ومهمة لتوفير العلاج للمرضى

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 12:43 ص
الأدوية
الأدوية


حقيقة أزمة نقص الجيلاتين.. تدخل مادة الجيلاتين في صناعة الأدوية من خلال كبسولات الدواء الصلبة، أو كبسولات الدواء الرخوة، وتعد المادة هي الإطار الذي يحتوي على المادة الخام لجميع الكبسولات الموجودة في السوق، وتردد في الآونة الأخيرة أنباء عن نقص في مادة الجيلاتين التي تؤثر بدورها على نقص الأدوية في السوق المصرية.

حقيقة نقص مادة الجيلاتين

وتحدث الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية عن حقيقة نقص مادة الجيلاتين وتأثيره على وفرة الأدوية، قائلا: تدخل مادة الجيلاتين في المادة الفعالة للدواء المقدم إلى المريض، لافتا إلى أن مصر بها مصنعان لصناعة الكبسول الجيلاتيني إذ يعدان من المصانع الرائدة، ويسهمان في تغطية 40% من احتياجات البلاد من الكبسول الجيلاتيني.

وأضاف رئيس شعبة الأدوية في تصريحات إعلامية: أن العديد من شركات الأدوية لجأت إلى المصنعين لأنهما يوفران السلع المقدمة بالعملة المحلية بدلا من الأجنبية، مما تسبب في ضغط عليهما، وقمنا بتقليص هذه الممارسات لتخفيف الضغط بالتوافق مع هيئة الدواء المصرية وغرفة العمليات الخاصة.

ولفت رئيس شعبة الأدوية إلى أنه في الوقت الحالي لا توجد أي أزمة في نقص الجيلاتين في المصنعين، ومن المتوقع أن يصل حجم التغطية من المادة الجيلاتينية بهما بعد التطوير إلى 60% من الاحتياج العام.

استخدام الجيلاتين 

الجيلاتين هو بروتين طبيعي قابل للذوبان في الماء، وهو شفاف وعديم اللون، يتم الحصول عليه من خلال التحلل المائي الجزئي والمتحكم فيه للكولاجين من جلد الحيوان والعظام والأنسجة، وفقا لموقع pbleiner الطبي.

ويستخدم الجيلاتين في كبسولات وأقراص الأدوية، حيث تشمل فوائده العديدة قدرته على حماية المكونات الصيدلانية النشطة، ويعد الجيلاتين عنصر آمن وغير مسبب للحساسية ويتحمله جسم الإنسان عالميًا، لذلك يمكن استخدامه في تطبيقات طبية مختلفة، مثل موسعات بلازما الدم، والجراحة (الإسفنجات المرقئية)، والطب التجديدي (هندسة الأنسجة).

 

 

علاوة على ذلك، فهو يتمتع بقابلية ذوبان ممتازة، ويذوب بسرعة في المعدة وهذا يسمح بإطلاق سريع للمحتوى النشط من شكل الدواء عن طريق الفم مع إخفاء رائحته وطعمه.

كيف يلبي الجيلاتين احتياجات الإنتاج الدوائي؟

عند استخدامه في كبسولات، يوفر الجيلاتين وسيلة فعالة لحماية الحشو من الضوء والأكسجين الجوي والتلوث ونمو الميكروبات، ويلبي الجيلاتين أيضًا متطلبات اللزوجة لإنتاج الكبسولات. وهي متوفرة في مجموعة واسعة من اللزوجة، مما يعني أنه يمكن تقديم حل مخصص يعتمد على متطلبات العملية لمنتجي الكبسولات.