الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الزنجبيل.. كيف يمكن استخدامه في علاج الانتفاخات؟

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 09:30 ص
الزنجبيل
الزنجبيل


تعد الانتفاخات الناتجة عن تراكم غازات البطن واحدة من المشكلات التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، وخصوصا الذين يعانون في الأساس من مشكلات الجهاز الهضمي المختلفة.

ونظرا لأن الانتفاخات تكون عادة مزعجة جدا للمرضى، فإن الكثيرين يبحثون عن طرق مختلفة للتخلص منها ومنع تراكم الغازات في الجهاز الهضمي.

وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الانتفاخات، من بينها الإفراط في تناول الطعام، أو وجود مشاكل في الجهاز الهضمي، أو نتيجة الدورة الشهرية عند الفتيات والسيدات.

لكن وبحسب ما نشره موقع Eating Well، هناك بعض الأطعمة التي تساعدنا في التخلص من الانتفاخات، والتي يمكن تضمينها ضمن نظام غذائي صحي.

الزنجبيل لعلاج الانتفاخات

وفي هذا السياق، خبيرة التغذية، قالت كانشان كويا، مؤلفة كتاب The Spice Baby Cookbook، إن الزنجبيل يحتوي على العديد من المركبات، مثل الجينجيرول، وهو مركب مضاد للالتهابات، موضحة أنه يعد وسيلة رائعة جدا لعلاج الانتفاخات والحد من غازات البطن.

وأشارت إلى أن الزنجبيل يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات، وعندما يتعلق الأمر بعلاج الالتهابات فإن الأمر ينعكس بالطبع على تقليل الغازات وبالتالي علاج الانتفاخات الناتجة عن الإصابة بالالتهابات.

الزنجبيل لعلاج الغثيان والقيء

وأضافت أن الزنجبيل مفيد أيضا لعلاج الغثيان والقيء، وفق ما توصلت إليه دراسة أجريت في عام 2022، ونُشرت نتائجها في دورية Nutrients.

علاج تقلصات الجهاز الهضمي

ويساعد الزنجبيل أيضا في تحسين صحة الأمعاء، بحسب ما أكدته الخبيرة، من خلال تحسين عملية الهضم وانتقال الطعام عبر السبيل الهضمي بشكل أكثر كفاءة، منوهة بدراسة أجريت عام 2019 عن فوائد الزنجبيل أكدت أن بطء حركة الطعام عبر السبيل الهضمي يؤدي إلى زيادة الغازات، ويمكن التغلب على المشكلة بالزنجبيل الذي يعمل على إراحة المعدة وعلاج تقلصات الجهاز الهضمي والتخفيف من التشنجات العضلية في منطقة البطن.

أفضل طريقة للحصول على فوائد الزنجبيل

وعن أفضل طريقة للحصول على فوائد الزنجبيل، قالت خبيرة التغذية إن من الممكن تناول جذور الزنجبيل من خلال تقطيعها وبشرها وإضافتها إلى الأطعمة والمشروبات، كما يمكن استخدام الزنجبيل المجفف أيضا، موضحة انه من الممكن استخدامه في إعداد الأطباق المالحة والحلوة على حد سواء.