الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فاسدة وغير مفيدة.. دراسة صادمة بشأن مكملات أوميجا-3

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 04:34 م
مكملات اوميجا3
مكملات اوميجا3


كشفت دراسة حديثة وصادمة أن العديد من مكملات أوميجا-3 الشائعة، والمعروفة بفوائدها المذهلة للصحة، فاسدة.

الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة جورج واشنطن، في 7 سبتمبر الحالي، غالبا ما يتم تناول مكملات أوميجا-3 المشتقة من النباتات مثل الطحالب وكذلك المأكولات البحرية مثل الأسماك، والتي تسمى أحيانا باسم زيت السمك، للحصول على فوائدها الصحية.

ووفقا لصحيفة إكسبريس، يتم قياس النتانة بمقدار أكسدة الزيت الموجود في المكمل، عندما تصبح المكملات الغذائية أكثر أكسدة، تقل الفوائد الغذائية المقدمة للمستهلك.

وأشارت الدراسة إلى أن العديد من هذه المكملات ليست طازجة، وبالتالي قد لا توفر فائدة صحية محتملة، وفق ما أكده لي أ. فريم، الأستاذ المشارك في البحث السريري، وكبير مؤلفي الدراسة، الذي أكد أن النتائج تشير أيضا إلى أن المستهلكين لا يحصلون على ما دفعوا مقابله.

تم نشر المقال بعنوان «تحليل النتانة متعدد السنوات لـ72 مكملا من مكملات أوميجا-3 البحرية والطحالب الدقيقة» في مجلة المكملات الغذائية.

ارتبطت المستويات الأعلى من أوميجا-3 بمجموعة واسعة من الفوائد لأعضاء متعددة، بما في ذلك الدماغ والعينين، ولكن السبب الأكثر شيوعًا لشعبيتها لدى المستهلكين هو مساعدة نظام القلب والأوعية الدموية.

إيجابية اختبارات النتانة

أجرى الباحثون 6 سنوات من الاختبارات على 72 من العلامات التجارية الأكثر شهرة لمكملات أوميجا-3، باستخدام حدود النتانة الموصى بها والتي تم وضعها طوعًا من قبل GOED، وهي مجموعة تجارية عالمية تمثل مصنعي أوميجا-3.

وجد الباحثون أن ما مجموعه 45% من المكملات الغذائية المنكهة وغير المنكهة كانت نتائج اختبارها إيجابية بالنسبة للنتانة، مع وجود 32% من المكملات الغذائية المنكهة إيجابية و13% من الحبوب غير المنكهة.

ومع ذلك، فإن النكهة المضافة يمكن أن تخفي نتانة المكملات الغذائية، في حين أن الأكسدة موجودة في المكملات الغذائية المنكهة، مما يشير إلى وجود مستوى إيجابي من النتانة.

وقال فريم إن كمية الأكسدة غير معروفة بسبب مركبات النكهة نفسها.

وأضاف أن من المحتمل أن تخفي النكهة نضارة مكملات أوميجا-3 بطريقتين، وفقا لـ جاكوب هاندز، المؤلف الرئيسي للدراسة، الذي أوضح أنه إذا كانت مكملات زيت السمك طازجة، فلن يكون لها طعم أو رائحة مريبة، ويمكن للنكهات أن تخفي هذه الجوانب ولكنها تجعل من الصعب أيضًا على الباحثين تحديد مستوى الأكسدة وجودة المكمل.

وقال فريم أنه في حين أن هناك شركات خارجية مثل ConsumerLab.com وUS Pharmacopeia التي تختبر الفيتامينات والمكملات الغذائية للتحقق من نقاء المواد الموجودة على الملصق، فإنه حتى العلامات التجارية التي يتم اختبارها لا يمكن ضمان نضارتها.

وأضاف أن نضارة هذه المكملات يمكن أن تتأثر بالعديد من العوامل المختلفة، بما في ذلك مكان تخزينها والمدة قبل أن تصل إلى المستهلك، موضحا أنه من المهم بالنسبة للمستهلكين أن يعرفوا ما يشترونه ومدى نضارة المنتج.