السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 أمراض مزمنة تؤدي إلى العجز الجنسي عند الذكور والإناث.. تعرف عليها

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 12:30 م
العجز الجنسي
العجز الجنسي


يزداد معدل الإصابة بالأمراض المزمنة طوال الوقت، وغالبًا ما يحدث ذلك بسبب العادات المستقرة وتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والتوتر، ولسوء الحظ تؤثر هذه الأمراض على الصحة الجنسية مما يؤدي إلى العجز الجنسي، ولذلك من المهم معرفة أبرز هذه الأمراض وكيف تؤثر على الحياة الجنسية؟ وليس هذا فقط يلزم معرفة كيفية التعامل معها، وفيما يلي يستعرض "صحة 24" إجابات هذه التساؤلات وفق موقع "healthshots"

أمراض مزمنة تسبب العجز الجنسي:

السمنة

تراكم الدهون الزائدة يمكن أن يؤدي إلى ضعف المجهود أثناء ممارسة الجنس عند الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة، يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون إلى ضعف الانتصاب، وانخفاض الرغبة، وضعف النشوة الجنسية، بالإضافة إلى ذلك تسبب السمنة اضطرابات هرمونية لدى النساء، مما يقلل الرغبة ويزيد من عدم الراحة أثناء الجماع.

السمنة وعلاقته بالعجز الجنسي

أمراض القلب والأوعية الدموية

ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب تقلل من الأداء الجنسي، وذلك بسبب قلة تدفق الدم إلى القضيب المسؤول عن الانتصاب، أما بالنسبة للنساء يؤدي انخفاض التدفق إلى الأعضاء التناسلية إلى جفاف المهبل، وضعف الإثارة، والنشوة الجنسية، وبالتالي يحدث ضعف الرضا الجنسي.

مرض السكري

يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى إتلاف الأوعية الدموية والأعصاب، مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب وضعف الرغبة لدى الرجال وانخفاض النشوة الجنسية لدى النساء.

اضطرابات الصحة النفسية

يؤثر الاكتئاب والقلق والتوتر على الوظيفة الجنسية، وذلك لأنها تقليل الرغبة، مما يسبب ضعف الإثارة وانخفاض الثقة والعلاقات المتوترة. 

الصحة النفسية وعلاقته بالعجز الجنسي

كيفية علاج العجز الجنسي

من المهم تحديد الأمراض المزمنة مبكرًا وتقليل المخاطر عن طريق تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتجنب التوتر وتناول العلاج المناسب للأمراض.

وتشمل العلاجات الأخرى أدوية لعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال وتحسين الرغبة لدى النساء قبل انقطاع الطمث، ويمكن زراعة القضيب لعلاج ضعف الانتصاب، وبالنسبة للنساء يمكن أن تساعد الموسعات المهبلية في علاج ضيق المهبل، بالإضافة إلى ذلك العلاج الجنسي، والعلاج النفسي، وتقنيات التحفيز الذاتي يمكن أن تفيد الكثيرين.