الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما علاج آلام الركبة؟.. بالعلاج الطبيعي أو الجراحة

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 06:31 م
ما علاج آلام الركبة؟
ما علاج آلام الركبة؟


ما علاج آلام الركبة؟.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة ما علاج آلام الركبة؟، وبخاصة من يعانون من مشكلات وألم بالركبة التي تنتج عن أسباب متعددة تختلف من حالة لأخرى، ومن ثم يكون العلاج المناسب عقب التشخيص السليم من قبل أخصائي العظام، مع ضرورة التزام المريض بكافة تعليماته وإرشاداته للتخلص من آلام الركبة وعلاجها مهما كان السبب في حدوثها؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما علاج آلام الركبة؟.

ما علاج آلام الركبة؟

وللإجابة عن سؤال ما علاج آلام الركبة؟، يؤكد الدكتور محمد يوسف، استشاري جراحة العظام والمفاصل وإصابات الملاعب أن علاج ألام الركبة غالبًا ما يعتمد على معرفة سبب الألم نفسه، ومن ثم تحديد العلاج المناسب لكل حالة على حدة، لافتًا إلى أن ما علاج آلام الركبة يكون على النحو التالي:

الأدوية

عادة ما ينصح الطبيب المختص بتناول أدوية معينة لتخفيف آلام الركبة، في حالة كان سبب الألم عند المريض هو المعاناة من التهاب المفاصل الروماتويدي أو النقرس، كما قد يصف الطبيب لحالات أخرى حقن الركبة مباشرة بالأدوية ومنها:الستیرویدات أو أيضُا حمض الهيالورونيك أو كذلك البلازما الغنية بالصفائح الدموية.

طبيب يفحص حالة سيدة تعاني من آلام بالركبة

العلاج الطبيعي

 وفي بعض الحالات ربما يحتاج المريض لعمل جلسات العلاج الطبيعي وأيضًا تمارين تقوية للعضلات المحيطة بمفصل الركبة، مما يزيد من ثباتها ومن ثم تتحسن الحالة. 

جدير بالذكر أنه إذا كان المريض شخصًا رياضيًا، فقد يحتاج لعمل تمارين مختلفة من أجل؛ تحريك مفصل الركبة دون أن يشعر بأى تعب.

الجراحة

 وكذلك في حالات أخرى يلجأ الطبيب للجراحة تبعًا للفوائد والأضرار التي قد تعود على المريض إذا ما قورنت بالإجراءات غير الجراحية.

ويشار إلى أنه في حال كانت الجراحة هي الحل لعلاج ألم الركبة المزمن، فقد يحتاج المريض لإجراء إحدى الجراحات التالية:

  •  عمل منظار جراحي.
  • أو أيضًا يمكن إجراء تغيير لمفصل الركبة الجزئي أو الكلي.