الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للوقاية من القشرة.. وحقيقة تأثير النظام الغذائي على تساقط الشعر

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 09:00 م
قشرة الشعر
قشرة الشعر


قشرة الرأس، يطلق عليها التهاب الجلد الدهني، وهي حالة ليست خطيرة كما يعتقد البعض، ولكنها تحرج الأشخاص ويمكن علاج القشرة الخفيفة عن طريق استخدام شامبو مناسب للقشرة.

ومن العوامل المؤثرة في الإصابة بقشرة الشعر هو النوع، وتعتبر الأنثى أقل في وجود القشرة في الرأس عن الرجل.

وفي السطور التالية عبر موقع «صحة 24»، نكشف نصائح للوقاية من قشرة الرأس وفقا لما كشفتها هيئة الدواء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

نصائح للوقاية من القشرة

وتقول هيئة الدواء إنه يجب عدم التعرض إلى أشعة الشمس الضارة، وتفادي مخاطرها على فروة الرأس، حيث يجب التعرض لها في الوقت الصحيح والابتعاد عن وقت الظهيرة مع ضرورة الالتزام بوضع واقي للشمس على الجلد والوجه. 

وتحذر من استخدام منتجات تصفيف الشعر فهي تسبب تلف لفروة الرأس وتعرض الشعر للقشرة الزائدة، وتجعلها أكثر دهنية، مع الحرص على تمشيط الشعر بفرشاة مخصصة له وعدم استعمال فرشاة الأخرين بجانب المفارش والوسائد التي ينام عليها الأشخاص لا يفضل مشاركتها مع الآخرين.

وتنصح بضرورة الابتعاد عن منتجات تحتوي على الصبغات الكيماوية والعطور الاصطناعية، مع غسل الشعر بانتظام، لكي لا يتراكم الدهون، ويسبب في النهاية قشرة الشعر.

قشرة الشعر 

حقيقة تأثير النظام الغذائي على تساقط الشعر

وتقول الهيئة أن اتباع حمية قاسية أو اتباع حمية تسبب التنحيف الشديد وفقدان الوزن بسرعة ونظام غذائي مقيد وغير متزن يشبب تساقط الشعر، ومن هنا لا بد من اتباع نظام غذائي صحي مكتمل العناصر الغذائية من الألياف والخضراوات والفواكه للحفاظ على الشعر من التساقط.