السبت 30 سبتمبر 2023 الموافق 15 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تؤكد فوائد اللوز المذهلة لفقدان الوزن وصحة القلب

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 07:30 م
اللوز
اللوز


اللوز، مصدر غني بالأحماض الدهنية الأحادية والمتعددة غير المشبعة، ويحتوي على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على الفوسفور والبوتاسيوم وفيتامين E.

وتؤكد وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، على أن اللوز يحتوي 100 جرام منه على ما يقرب من ما يلي:-

  • 580 سعرة حرارية.
  • 21.15 جرامًا من البروتين.
  • 50 جرامًا من الدهون.
  • 21.55 جرامًا من الكربوهيدرات.
  • 12.5 جرامًا من الألياف.
  • 4.35 جرامًا من السكر.

دراسة تؤكد فوائد اللوز المذهلة لإنقاص الوزن

وجدت دراسة أجراها باحثون من جامعة جنوب أستراليا، أن اللوز إذا تم إدراجه ضمن النظام الغذائي يساهم في إنقاص الوزن ومفيد لصحة الجسم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

وحسب الدراسة، أكد الباحثون أن اللوزن يعمل على حرق الدهون في الجسم وهو خيار جيد لفقدان الوزن حيث يقلل حوالي 7 كيلو من وزن الجسم. 

وأضاف الباحثون أن اللوز، يعتبر من الوجبات الخفيفة الرائعة الغنية بالبروتين والألياف والمعادن والفيتامينات والدهون،

وقالت الدكتورة شرايا كارتر، باحثة في الدراسة، إن اللوز يحتوي على نسبة عالية من الدهون التي يمكن للناس أن يربطوها بزيادة الوزن، ولكن يعطي نتائج مبهرة في حرق الدهون.

دراسة تؤكد فوائد اللوز المذهلة لصحة القلب

وشارك في الدراسة التي تم إجرائها مؤخرا، حوالي 106 ببرنامج مدته 9 شهور يحتوي على نظام غذائي مقيد بالطاقة لفقدان الوزن، وبعد ذلك تم القيام بعمل نظام غذائي متحكم فيه الطاقة لمدة 6 شهور حفاظا على الوزن.

وحسب الدراسة تبين أن الأنظمة الغذائية المكملة باللوز عملة على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، حيث وجدت العديد من الدراسات الاخرى علاقة قوية بين اللوز وصحة القلب. 

وفي دراسة سابقة نشرت عبر مجلة Nutrients، قال باحثين هنود إن اللوز له تأثير في تقليل نسبة الكوليسترول الضار، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب التاجية، مما يساهم في الحفاظ على الجسم من زيادة نسبة الكولسترول.

وحسب الدراسة، تبين أن الاستهلاك اليومي لحوالي 45 جرامًا من اللوز يمكن أن يساعد في تقليل أحد أهم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.