الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لا تهمل ألم الساق.. علامات تستدعي زيارة طبيب القلب فورا

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 11:01 م
الم القلب
الم القلب


هناك مجموعة من العلامات التي تستدعي زيارة طبيب القلب فورا، نظرا لأن أمراض القلب تقتل ما يقرب من 18 مليون شخص كل عام، وفقا لما يؤكدة خبراء الصحة.

ولكن العلامات إذا تم إسعافها بشكل سريع من المؤكد إنقاذ حياة المريض وعدم تعرضه للوفاة، ولتقليل خطر الإصابة بأمراض القلبن يمكن تحديد العلامات المبكرة عن طريق زيارة طبيب القلب.

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية علامات تطرأ على الشخص وتستدعي زيارة طبيب القلب فورا، وفقا لما كشفه موقع تايمز أوف إينديا.

علامات تستدعي زيارة طبيب القلب فورا

وقال الموقع الهندي إن شعور الشخص ب​ألم أو انزعاج في الصدر​، يثير القلق، ويستدعي الأمر زيارة الطبيب في حالة الشعور بعدم الراحة في الصدر، وانتشار الألم في الذراع أو الرقبة أو الفك أو الظهر يثير القلق وفي حالة عدم العلاج يصل الامر بالمريض للتعرض للذبحة الصدرية.

وحسب الموقع الهندي، فإن ارتفاع ضغط الدم​ عامل خطر كبير للإصابة بأمراض القلبن فضلا عن مرض السكري هو عامل خطر آخر لأمراض القلب، حيث يجب عليهم الفحوصات اللازمة لتفادي خطورة مرض القلب.

وتساهم مستويات الكوليسترول المرتفعة في الإصابة بتصلب الشرايين، ما يُحدث تراكم للرواسب الدهنية في الشرايين. ويعرض الشخص في النهاية لأمراض القلب، حسب ما يكشفه موقع تايمز أوف إينديا.

التعرض لضيق في التنفس​ علامة على فشل القلب، ولا يتم التمكن من ضخ الدم بشكل سليم ما يجعل هناك تراكم للسوائل في الرئتين فضلا عن التورم غير المبرر في الساقين أو الكاحلين أو القدمين أو البطن.

ومن العلامات الخطيرة التي تستدعي الكشف وزيارة طبيب القلب فورا هي ​ألم في الساق، حيث يمكن أن يمكن الألم شديد أو يصاب الشخص بالتشنجات أثناء النشاط البدني، ويطلق على هذه الحالة (مرض الشريان المحيطي).

ومن العلامات الأخرى ما يلي:-

  • الدوخة أو الإغماء​
  • تغير لون الشفاه أو الأظافر
  • خفقان القلب
  • التعب المفرط
  • زيادة الوزن غير المبررة​
  • السعال أو الصفير​
  • ​التدخين