الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لفقدان ربع وزن الجسم.. طبيب يكشف عن دواء لعلاج السمنة

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 10:31 م
فقدان الوزن الزائد
فقدان الوزن الزائد


فقدان الوزن الزائد يعد أحد أهم الأهداف التي يسعى إليها الكثير من الأشخاص، وخصوصا الذين يعانون من السمنة التي تؤثر عليهم من الناحية الصحية بشكل سلبي، وتفاقم إصابتهم بالعديد من الأمراض.

وهناك العديد من الطرق المختلفة التي يتبعها كل شخص على حدة من أجل فقدان الوزن الزائد، والتخلص من السمنة، لعل أبرزها اتباع نظام غذائي أو حمية غذائية معينة، بينما يلجأ آخرون إلى الخيار الجراحي، من خلال إجراء عمليات السمنة المختلفة.

وقد يعتمد بعض الأشخاص على العلاجات والأدوية التي يمكنها أن تحارب السمنة، وأن تساعدهم في إنقاص الوزن.

وفي هذا السياق، كشف الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي بجامعة هارفارد، عن عقار من شأنه أن يساعد في إنقاص الوزن بدرجة كبيرة، حتى إنه ساعد العديد من الحالات في إنقاص ربع وزنهم.

وأشار أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي إلى أن «نتائج دراستين لخفض الوزن في مرضى السمنة بعقار تيرزيباتيد Tirzepatide، الذي يستخدم لعلاج السكر تحت اسم مونچارو Mounjaro».

وقال الدكتور أسامة حمدي إن «النتائج لا يمكن تصديقها، فلم يحدث من قبل أن انخفض الوزن بمتوسط 26% بعد 84 أسبوعا في الدراسة الاولى Surmount-3 وبعد 88 أسبوعا في الدراسة الثانية Surmount-4، فذلك يعادل ربع وزن الجسم».

وأضاف أن «هذه النتائج ربما تضع المسمار الأخير في نعش جراحات خفض الوزن، فهذه الحقن الاسبوعية تحقق نتائج مماثلة للجراحة، ودون مضاعفات الجراحة».

وأردف أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي بالقول: «كان متوسط وزن المرضى قبل العلاج في الدراستين حوالي 107 كيلوجرامات، ومن المعروف أن هذا العقار يخفض الشهية للأكل إلى حد كبير، وينصح عند استخدامه أن يكثر الشخص من أكل البروتينات وزيادة رياضة بناء العضلات حتى لا تنخفض كتلة عضلات الجسم».

ونوه الدكتور أسامة حمدي بأنه «حتى الآن، لم تعتمد هيئة الغذاء والدواء الأمريكية هذا العقار لعلاج السمنة، فهو يستخدم الآن فقط لعلاج السكر من النوع الثاني، ولكن المتوقع الموافقة عليه لعلاج السمنة هذا العام وربما تحت اسم جديد».