الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف أفضل طريقة للتخلص من إدمان السكريات

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 11:30 م
إدمان السكريات
إدمان السكريات


إدمان السكريات يعد أحد أهم المشكلات التي يقع الكثير من الأشخاص في براثنها، من دون أن ينجح في منع تناول هذه السكريات التي عادة ما تكون غير صحية بالمرة.

ويحاول كثيرون الامتناع عن تناول السكريات بشكل مفرط، أو على الأقل تقليل كمية السكر التي يتناولونها في كل يوم إلى الحد الأدنى، لكن محاولاتهم جميعا تبوء بالفشل، في ظل تعوُّد البعض على تناول السكريات، وتناول المشروبات أيضا محلاة بقدر كبير من السكر، حتى إنه عند تقليل هذه الكمية فإن المشروب الذي يتناولها لا يروق له مما يدفعه إلى إضافة السكرة إليه مرة أخرى، وهكذا تصبح محاولته التخلص من إدمان السكريات محض محاولة فاشلة.

لكن الإيجابي في الأمر، أن طبيبا كشف عن طريقة سهلة وبسيطة، يمكن من خلال اتباعها تقليل السكريات شيئا فشيء، حتى إن الأمر قد ينتهي بالإقلاع الكامل عن تناولها والاكتفاء بتناول المشروبات غير محلاة بالسكر، فما القصة؟

كيفية التخلص من «إدمان السكريات»

وقال الدكتور السيد المر، استشاري الباطنة: «‏تستطيع وبالتدريج كسر الإدمان على السكريات بالتدرّج في تقليلها، وتستطيع كسر الاعتياد على إضافة السكر للشاي والقهوة وبعض المشروبات بطريقة سهلة قابلة للتطبيق».

وكشف استشاري الباطنة عن أفضل طريقة للتخلص من «إدمان السكريات»، على النحو التالي:

جرب التقليل من السكر بالتدريج في الأكل والمشروبات وستنجح.

قلل كمية السكر، فبدلا من إضافة ملعقة في كوب الشاي اجعلها نصف ملعقة فقط، تحمل ذلك واستمر يومين أو 3، وستجد أنها نفس الطعم.

وأشار الدكتور السيد المر إلى أن «المسألة تعوُّد وتدريب للسان فقط، ولأن الطعم لا يتجاوز اللسان، وبالتدريب يستغني عنها اللسان».

وأضاف أنه بعد أسبوع يمكن تقليل السكر اكثر وأكثر والاكتفاء بربع ملعقة صغيرة فقط، ومع الاستمرار على ذلك، سيجد كل منا أنه استغنى عن 75% من السكريات بهذه الطريقة.