الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 قواعد مهمة لتغذية الطفل المصاب بـ عدوى الهربس

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 04:00 ص
الهربس
الهربس


عادة ما يمتنع الطفل المصاب بـ عدوى الهربس عن تناول الطعام، بسبب الآلام التي تسببها القرح الموجودة في الفم، وهو ما يشكل تحديا كبيرا أمام الآباء والأمهات.

ولحل مشكلة التغذية عند الأطفال المصابين بالهربس، يطرح أولياء الأمور سؤالا بشأن ما يمكن إعطاؤه للطفل المصاب، حتى يمكنه الحصول على الغذاء من دون ألم نتيجة القرح الموجودة في فمه بسبب عدوى الهربس.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه قواعد تغذية الطفل المصاب بـ عدوى الهربس.

تغذية الطفل المصاب بـ عدوى الهربس

هناك 4 قواعد يمكن مراعاتها عند إطعام الطفل المصاب بـ عدوى الهربس، يقدمها الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة.

بخاخة لتسكين الألم

قال الدكتور محمد دسوقي إن الطفل المصاب بـ عدوى الهربس يعاني من قرح في الفم، تجعل الأكل أو الرضاعة أمرا صعبا، لذلك لا بد من إعطاء الطفل بخاخة لتسكين الألم الموجود، حتى يتمكن الطفل من تناول الأكل أو الرضاعة بشكل جيد وطبيعي.

أطعمة سهلة البلع

وأضاف أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة أنه لا بد من مراعاة أن يكون أكل الطفل المصاب بـ عدوى الهربس سائلا، وسهل البلع، وفي درجة حرارة الغرفة أو يكون باردا، بحيث عندما يتناوله الطفل لا يشعر بالألم، ويمنع إعطاء الطفل الأكل دافئا أو ساخنا حتى لا يرفض الطفل الأكل عندما يشعر بألم في القرح الموجودة داخل الفم.

تقليل الملح ومنع الأطعمة الحمضية

وتابع أنه يجب تقليل الملح في أكل الطفل، وإزالة التوابل الحارة تماما والبعد عن المأكولات والمشروبات الحمضية مثل الليمون والبرتقال، لأنها عندما تلامس القرح الموجودة في الفم فسوف يصاب الطفل بألم شديد جدا، ومن ثم فإنه من الممكن أن يرفض الأكل.

تعزيز المناعة

وشدد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة على أن من الضروري أيضا الاهتمام بتغذية الطفل خلال فترة الإصابة، حتى نعمل على تقوية جهاز المناعة ومن ثم يمكن للجسم أن يقاوم العدوى، وأن يتماثل الطفل سريعا للشفاء.