الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذري التهاب المهبل البكتيري.. تعرفي على الأسباب والأعراض

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 08:30 ص
 التهاب المهبل
التهاب المهبل


التهاب المهبل البكتيري هو عدوى مهبلية شائعة يمكن أن تسبب إفرازات مهبلية ويصاحبها لون ورائحة، أو حكة مهبلية، أو إحساس بالحرقان عند التبول.

التهاب المهبل البكتيري

يؤثر التهاب المهبل البكتيري على كل شخص بشكل مختلف، قد يأتي عند بعض الأشخاص بدون أعراض، بينما يعاني البعض الآخر من بعض الأعراض، حسب موقع هيلس.
 

يكون التهاب المهبل البكتيري أكثر شيوعًا عند من يمارسن الجنس بكثرة، واللاتي تتراوح أعمارهن بين 14 و49 عامًا.

أسباب التهاب المهبل البكتيري

السبب وراء مرض التهاب المهبل البكتيري غير معروف حاليًا، حيث يعتقد الباحثون أن خلل توازن البكتيريا المهبلية أو التغير في مستويات الحموضة أثناء الجماع قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.
والسيدات تكون في عرضة للخطر المتزايد للإصابة بـ التهاب المهبل البكتيري، في حالة الغسل المهبلي، أو ممارسة الجنس بدون واقٍ ذكري، أو تدخين السجائر، أو إذا كنتِ حاملًا.
 

في حين أن التهاب المهبل البكتيري لا يصنف على أنه عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، فإن الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًا ومرض التهاب الحوض. 

لذا من الضروري معرفة الأعراض ومتى تتم استشارة الطبيب لكي تحصل السيدة على الرعاية الطبية.

 

أعراض التهاب المهبل البكتيري

يعد التغير في الإفرازات المهبلية (السوائل) أحد الأعراض المميزة لمرض التهاب المهبل البكتيري. بعض الإفرازات المهبلية أمر طبيعي، لأنها تساعد على تنظيف وتليين المهبل.

عادةً ما تكون الإفرازات المهبلية بيضاء أو شفافة ويمكن أن تختلف الكمية التي تنتجها طوال الدورة الشهرية، حسب موقع هيلس.
 

ومع ذلك، يمكن أن يسبب التهاب المهبل البكتيري إفرازات مهبلية غير طبيعية أو مفرطة تكون مائية ورقيقة ورغوية في بعض الأحيان، وقد تبدو رمادية أو خضراء اللون. قد تلاحظ السيدة تغيرات في لون الإفرازات المهبلية.


الإفرازات المهبلية الطبيعية إما أن تكون ذات رائحة خفيفة وغير مؤذية أو عديمة الرائحة تمامًا، ومع ذلك، إذا كنتِ مصابة بـ التهاب المهبل البكتيري، فقد تلاحظ السيدة أن رائحة الإفرازات المهبلية كريهة وتكون هذه الرائحة أكثر وضوحًا بعد الجماع وأثناء فترة الحيض.