الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طول وقصر القامة.. خبير يقدم أغرب تفسير

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 10:00 م
طول وقصر القامة
طول وقصر القامة


يولد الناس على اختلاف أطوالهم، منهم من يكون طويل القامة ومنهم من يكون قصيرا، وهو ما يثير دائما تساؤلات حول سبب اختلاف أطوال البشر من شخص لآخر.

وفيما يعتقد الكثير من الناس أن طول القامة يرتبط بالجينات والنظام الغذائي وممارسة أنواع معينة من الرياضات، فإن أحد خبراء التنمية البشرية كان له رأي آخر.

الرفاهية العاطفية وطول القامة!

فحسب ما نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، قال البروفيسور باري بوجين، عالم الأنثروبولوجيا البيولوجية في جامعة لوبورو، إن نمو الطفل طويل القامة يتوقف على مقدار الرفاهية العاطفية التي يتمتع بها هذا الطفل، وهو تفسير وصف بـ«الغريب».

وادعى بوجين أن الرفاهية العاطفية للشاب أمر بالغ الأهمية لمنع توقف النمو، إذ يجب أن يعيش كل منهم في جو يملؤه الحب والأمل والسعادة، حتى يستمر في النمو، وبالتالي يكون ذا قامة طويلة.

وزعم أن عدم الشعور بالحب من الأهل والأشخاص المحيطين والمقربين، والافتقار إلى أي أمل في المستقبل من شأنه أن يسبب «ضغوطا عاطفية سامة»، يمكن أن تضر الجسم، وأن تؤدي في النهاية إلى عرقلة الهرمونات التي تساعد على النمو وزيادة الطول.

فوائد الحب للوظائف البيولوجية

كذلك قال بوجين إن من الضروري جدا أن تكون هناك روابط اجتماعية وعاطفية قوية بين أفراد الجنس البشري على اختلاف مستوياتهم العمرية، فالحب لا بد أن يكون بين الصغار والكبار، مشيرا إلى ان هذه الارتباطات العاطفية تعمل على تعزيز وظائف الجسم البيولوجية، مثل: هضم الطعام وامتصاصه، وتقوية جهاز المناعة، وتعزيز الشعور بالسعادة والنظرة الإيجابية للحياة.

قصر القامة في غواتيمالا

وخلال مراجعة نشرها في دورية الأنثروبولوجيا الفسيولوجية، قام بوجين بتحليل السجلات التاريخية للطول التي امتدت لما يقرب من قرنين، بدءا من القرن التاسع عشر وحتى التسعينيات.

بوجين الذي كان يدرس كيفية نمو البشر منذ ما يقرب من 5 عقود، أوضح أن دولا مثل غواتيمالا، التي تشهد اضطرابات سياسية ويتعرض فيها المواطنين للعنف، لديها بعض من أقصر الناس على مستوى العالم، مؤكدا أن متوسط طول الرجل في هذا البلد يبلغ نحو 163 سنتيمترا، بينما متوسط طول المرأة فيصل إلى نحو 149 سنتيمترا.

طول القامة في هولندا

وفي ذات السياق، انتقل بوجين إلى دولة هولندا كمثال على الدول التي لديها أشخاص من طوال القامة، وقال إن الشعب الهولندي من أطول شعوب العالم قامة، موضحا أن متوسط طول الرجال في هذا البلد يبلغ 183 سنتيمترا، بينما متوسط طول النساء يصل إلى نحو 169 سنتيمترا، عازيا السبب وراء هذا الأمر إلى أن هولندا تدعم الرعاية الاجتماعية وتوفر الأمن لمواطنيها.