الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الوقت المثالي لتناول وجبة الفطور.. قبل أم بعد التمارين الرياضية؟

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 06:51 م
وجبة الفطور
وجبة الفطور


ننشر لكم عبر موقع صحة 24 من ضمن الموضوعات التي ينشرها الموقع والتي تهم القراء تفاصيل حول الوقت المثالي لتناول وجبة الفطور.. قبل أم بعد التمارين.

الوقت المثالي لتناول وجبة الفطور

أكد خافيير غونزاليس، مدرب تمارين رياضية بجامعة باث البريطانية، على أن هناك وقت مثالي لتناول وجبة الفطور، مشيرة غلى أن تناول وجبة الفطور قبل التمارين الرياضية يضر بصحة الجسم، ولكن تناولها بعد التمارين الرياضية يعزز حرق الدهون في الجسم بجانب تحسين نسبة مستويات السكر في الدم.

ووفقا للعديد من الحالات قرروا تناول وجبة الفطور قبل ممارسة تمارين الصباح، وكانت النتيجة غير مجدية، ولكن من تناولوا بعد ممارسة التمارين وجدوا العديد من الفوائد الصحية وقل لديهم خطر الإصابة بمرض السكر من النوع 2 بجانب الحماية من أمراض القلب.

ووفقا لنتائج الدراسة التي تم نشرها في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي السريري، تبين أن من يمارسون التمارين على معدة فارغة تم حرق ضعف كمية الدهون المتواجدة بأجسامهم على عكس من تناولوا الفطور قبل ممارسة الرياضة.

الوقت المثالي لتناول وجبة الفطور

وحسب الدراسة، قال الباحثون إن هذا التأثير يرجع لـ خفض نسبة الأنسولين أثناء ممارسة التمارين الرياضية عندما يصوم الأشخاص، ويتم إجبار الجسم على استخدام الدهون من الأنسجة الدهنية وليس داخل العضلات.

وأضاف الباحثون أنه في حالة وجود مستويات عالية من الأنسولين، لا ؤدي لتحلل الدهون لمزيد من الطاقة وهنا يكون متواجد صلة مشتركة بين انخفاض حساسية الأنسولين للصائمين قبل التمارين وزيادة معدل حرق الدهون بالجسم.

وهناك من يشعرون بالقلق بانخفاض مستوى الطاقة لديهم في حالة عدم تناولهم لوجبة الفطور قبل التمرين، ولكن قال خبير التمارين الرياضية للأشخاص إنهم بالفعل حصلوا على الأطعمة في اليوم السابق وبالتالي لا يحتاجون لوجبة فطور قبل ممارسة الرياضة.