الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات الخطر عند الحامل.. متى تجب زيارة الطبيب فورا؟

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 07:40 ص
علامات الخطر عند
علامات الخطر عند الحامل


يِؤدي الحمل إلى تغيرات فسيولوجية طبيعية في جسم المرأة، لكن هناك بعضُ المَخاطِر التي يمكن أن ترافق أيَّ حمل، حيث من الممكن أن تشمل المُشكلات الصحية خلال الحمل ما يتعلَّق بصحة الأم، وما يتعلق بصحة الجنين، أو الاثنين معًا، وقد تكون أسبابُ تلك المُشكلات وجودَ مُشكلات صحية أُصيبت بها الأم قبلَ الحمل، أو مُشكلات ظهرت وتطوَّرت خلال فترة الحمل، ويكون من الصعب أحيانًا أن تعرفَ المرأة الحامل ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي، ولذلك، يجب التوجه فورا إلى الطبيب أو طلب الرعاية الصحية عند ظهور أي علامة من علامات الخطورة على الحمل.

علامات الخطر عند الحامل

ويقول الدكتور محمد فاروق العجمى، استشاري أمراض النساء والتوليد إن العلامات الخطرة التي يجب على الحامل مراقبتها وإبلاغ الطبيب بها فورا إذا ظهرت، تشمل:

حدوث نزيف الرحم، فإذا كانت الحامل تعاني من نزيف في أي وقت خلال فترة الحمل، فإنه يجب عليها استشارة الطبيب على الفور، حيث يمكن أن يكون ذلك مؤشرًا على مشكلة خطيرة مثل الإجهاض المهدد.

ارتفاع ضغط الدم، حيث يعد ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل او ما يعرف بارتفاع ضغط الدم الحملي أو الحمل السام أمرًا خطيرًا، ومن اعراضه إذا شعرت بأعراض مثل صداع شديد، زغللة، تورم في اليدين والقدمين، آلام في البطن العلوي، أو رؤية غير واضحة، فيجب عليها الاتصال بالطبيب فورًا.

بادري بطلب طبيبك فورا 

وجود آلام شديدة بالبطن، فإذا كانت الحامل تعاني من آلام شديدة في البطن، فقد تكون هناك مشكلة خطيرة مثل الحمل خارج الرحم أو الانفصال الكلوي، ولذا يجب عليها الاتصال بالطبيب فورًا إذا كانت الآلام مستمرة أو مصحوبة بنزيف.

الشعور بضيق تنفس شديد، فإذا كانت الحامل تشعر بضيق شديد وصعوبة في التنفس، فقد يكون هذا علامة على مشكلة مثل الارتفاع الشديد في ضغط الدم أو التهاب الرئة، ويجب عليها الاتصال بالطبيب فورًا.

قلة حركة الجنين، وذلك إذا لاحظت الحامل قلة في حركة جنينها.