الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد وفاة الدكتور هاشم بحري به.. ماهي علامات قصور وفشل الكلى؟

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 10:37 ص
وفاة الدكتور هاشم
وفاة الدكتور هاشم بحري


توفي الدكتور هاشم بحري، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، تاركا في قلوب محبيه بصمة لا تنسى، حيث خيم الحزن على الأطباء بعد إعلان نبأ وفاته، وعقب معاناة منع غسيل الكلى، قبل أن يفارق الحياة بعد إجراء عملية في فقرات الظهر.

وفي السطور التالية ننشر عبر موقع «صحة 24»، تفاصيل حول مرض الدكتور هاشم بحري، حيث إن قصور الكلى والفشل الكلوي يجعل المريض يلجأ لغسيل الكلى.

وفيما يلي أبرز الأعراض حول مشاكل الكلى والفشل الكلوي.

القصور الكلوي المزمن

ويقول الدكتور عابر حليم، أستاذ أمراض الباطنة والكلى بطب عين شمس، إن مرضى القصور الكلوي المزمن لا يدركون الأعراض في المراحل الأولى من المرض، حيث إن الكلى دورها تخليص الجسم من السموم والسوائل والأملاح الزائدة في الجسم، وفرز هرمون تصنيع الدم وتنشيط فيتامين د.

ويشير إلى أنه في حالة حدوث القصور تتراكم السموم وتحدث مشكلة في أنسجة الدم، حيث يعتقد الناس أن مشكلة الكلى تجعلهم يعانون من ألم في الكلى ومشكلة في لون البول وكميته وهذا غير صحيح. 

الدكتور هاشم بحري 

 ماهي علامات قصور وفشل الكلى؟

ويوضح أنه في الفترة الأولى من علامات المرض المريض لا يشتكي من أي أعراض حيث أن مؤشرات وظائف الكلى تكون في البداية بسيطة ولكن الأعراض تظهر مع مرور الوقت ومع تراكم السموم وتؤثر على كافة أجهزة الجسم.

ويؤكد أن الجهاز الهضمي يتأثر في حالة حدوث قصور في الكلى، حيث يعاني الشخص من الغثيان والقيء والتعرض للزغطة ويقوم بعمل منظار اعتقادا منه أن المشكلة في جهازة الهضمي وليس في الكلى.

وتراكم السموم لها تأثير على الأعصاب، حيث يحدث تنميل وخذلان، ومشكلة في العظام نتيجة لأن تنشيط فيتامين د ليس كافي فيحدث هشاشة في العظام وقصور وكدمات.

ومشكلة قصور الكلى تؤدي لوجود مشكلة في الجلد، حيث يعاني مصاب الكلى من الخشونة والحكة وبولينا تظهر على الجلد وحكة ويذهب لطبيب جلدية ولكن المشكلة تكمن في الكلى.

ويشرح أن الكلي هي المسؤولة عن الهرمون المصنع للدم وبالتالي في حالة الإصابة بالأنميا يعتقد الشخض أنه يحتاج لفيتامينات فقط ولكن يكون نتيجة لتراكم السموم نتيجة لخلل في وظائف الكلى.

ومن ضمن الأعراض تورم في الساقين والوجه نتيجة لعدم التخلص من السوائل الزائدة والأملاح ويوجد بعض الحموضة في الدم، مع التنفس العالي والنهجان والمياة الزائدة تسبب التهاب في الرئة.

ويوضح أن سموم الكلى تؤثر على عضلة القلب والغشاء المحيط بالقلب يحدث به التهاب نتيجة للسموم المتراكمة، ويؤثرسلبا على الشرايين التاجية، وتؤثر أعراض قصور الكلى على كل أجزاء الجسم وليس الكلى نفسها، حيث يجب المتابعة سنويا وعمل اختبارات للتأكد أن وظائف الكلى تعمل بشكل جيد.